Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرارات جديدة من الحكومة.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

قرارات جديدة من الحكومة.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2023-01-16 18:46 آخر تحديث: 2023-01-16 20:32
جانب من جلسة مجلس الوزراء
جانب من جلسة مجلس الوزراء
  • وافقت الحكومة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام اللجان في المجلس الطبي الأردني لسنة 2023

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون أصول المحاكمات الشرعية لسنة 2023، تمهيدا لإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لاستكمال إجراءات إصداره حسب الأصول، مع إعطائه صفة الاستعجال.


اقرأ أيضا : بيان لمنصة "تيك توك" بسبب الحظر المفروض في الأردن


ويهدف مشروع القانون إلى تمكين المحاكم الشرعية والنيابة العامة ومكاتب الإصلاح والتوفيق الأسري من استخدام الوسائل الإلكترونية والتقنيات الحديثة في أعمالها، وتطوير إجراءات التقاضي والتوثيق؛ بما ينعكس إيجابا على العمل القضائي وييسر سبل الوصول إلى العدالة.

صندوق التكافل الاجتماعي

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام صندوق التكافل الاجتماعي للقضاة الشرعيين وأعوان القضاء الشرعي لسنة 2023م، وذلك لمعالجة أسس الصرف لمشتركي الصندوق من القضاة وأعوان القضاء الشرعي في المرة الأولى، الذين يعينون خلال السنة المالية للصندوق، وتوحيد آلية الصرف لأعوان القضاة بما يتوافق مع نظرائهم من أعوان القضاء النظامي.

اللجان في المجلس الطبي الأردني

وقرر المجلس الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام اللجان في المجلس الطبي الأردني لسنة 2023م؛ بهدف تشكيل لجان فنية لمختلف مهام المجلس بعد صدور قانون المجلس الطبي الأردني رقم (18) لسنة 2022م، وتطوير برامج الامتياز والاختصاص والزمالة، وتطوير امتحانات المجلس الطبي الأردني.

كما قرر الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام ممارسة مهنة العلاج الحكمي لسنة 2023م؛ بهدف مواكبة التطور في تقديم خدمات التأهيل، وضبط محتوى وآلية التقارير الطبية والقضائية، وتعزيز التوافق مع قانون المساءلة الطبية، ووضع بروتوكول ينظم ويحدد السياحة العلاجية، وتوفير فرص التدريب للخريجين.

المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع

وقرر المجلس كذلك الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام التنظيم الإداري للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لسنة 2023 نظرا إلى صدور قانون البيئة الاستثمارية رقم (21) لسنة 2022 الذي تضمن نقل مهام المعارض إلى المؤسسة، وتغيير مسميات بعض المديريات والمكاتب في المحافظات، ومواكبة التغييرات التي طرأت على مهام المؤسسة.

استضافة الأردن للمركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية

كما قرر المجلس الموافقة على استضافة الأردن للمركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر في الدول العربية، والمصادقة على النظام الأساسي للمركز.

ويأتي قرار استضافة المركز تبعا لقرار مجلس جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بإنشائه في الأردن، ليمثل آلية فنية إقليمية تدعم جهود الدول العربية الرامية إلى القضاء على الفقر بمختلف أبعاده، ووضع السياسات الاجتماعية الداعمة لذلك، بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء تعيين المهندس عبد الرحيم الوريكات مديرا عاما لهيئة تنظيم النقل البري، وإنهاء خدمات مدير عام الهيئة طارق الحباشنة.

أخبار ذات صلة

newsletter