Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير السياحة: 5 ملايين سائح قدموا إلى الأردن العام الماضي | رؤيا الإخباري

وزير السياحة: 5 ملايين سائح قدموا إلى الأردن العام الماضي

اقتصاد
نشر: 2023-01-16 15:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: ليلى خالد
الصورة من الاجتماع
الصورة من الاجتماع
  • القيسي: القطاع السياحي يواصل تحقيق مزيد من المكتسبات
  • عربيات: تخصيص 71 مليون دينار لهيئة تنشيط السياحة للعام 2023

قال وزير السياحة مكرم القيسي، إن القطاع السياحي يواصل تحقيق مزيد من المكتسبات وسط أداء مميز لمؤشرات الأداء، تظهر مساهمة مهمة في تحقيق المزيد من نهضة القطاع والسعي نحو تحقيق أهدافه التنموية وأداء دوره الاقتصادي.

وبين الوزير أن إجمالي أعداد السياح القادمين إلى الأردن في العام 2022 بلغ نحو 5,050 مليون سائح.

وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، من جهته، إنه تم تخصيص 71 مليون دينار لهيئة تنشيط السياحة في موازنة 2023، ضمن برنامج دعم مشاريع هيئة تنشيط السياحة في موازنة وزارة السياحة والآثار، بحيث تأتي استكمالا للمخصصات الإضافية التي تم رصدها للقطاع السياحي البالغة 50 مليون دينار التي وردت في برنامج أولويات عمل الحكومة للأعوام 2021-2023 ، والتي يتم استكمالها ضمن برنامج رؤية التحديث الاقتصادي.


اقرأ أيضاً : السقاف: التعاقد مع شركة متخصصة لترويج الاستثمار في الأردن


وأضاف أن إجمالي الدخل السياحي بلغ العام الماضي ليصل 4,123 مليار دينار متجاوزا مستواه المسجل في العام عام 2019 ما قبل جائحة كورونا.

وأضاف أن المخصصات الإضافية التي تم رصدها للقطاع السياحي البالغة 50 مليون دينار، التي وردت في برنامج أولويات عمل الحكومة للأعوام 2021-2023، يتم استكمالها ضمن برنامج رؤية التحديث الاقتصادي.

وأشار إلى أن هيئة تنشيط السياحة تهدف في خطتها السنوية الى تنفيذ الأنشطة التسويقية المباشرة وغير المباشرة والأنشطة التسويقية الرقمية لزيادة الوعي حول المنتج السياحي الأردني والحد من موضوع الموسمية في القطاع السياحي وتنويع طبيعة السياح القادمين إلى المملكة.

وأكد أن هيئة تنشيط السياحة تهدف إلى الاستمرار بتنفيذ الشراكات المعمول بها مع كبرى شركات الطيران منخفض التكاليف والطيران المنتظم، وعقد شراكات جديدة مع تلك الشركات كما تسعى هيئة تنشيط السياحة الى الاستمرار بدعم رحلات الطيران العارض الى كل من عمان والعقبة، بحسب القيسي.

ولفت إلى أنه من ضمن الموازنة الإضافية التي تم رصدها لهيئة تنشيط السياحة مبالغ لتطوير الخدمات السياحية وترميم وتأهيل المواقع يتم تنفيذها من خلال كل من وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة كما تلتزم هيئة تنشيط السياحة بالاستمرار بتنفيذ برامج السياحة الداخلية من خلال برنامج أردننا جنة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وبين عربيات أنه تم رصد 20,200,000 مليون دينار في موازنة 2023، لتنفيذ الأنشطة التسويقية المباشرة وغير المباشرة والأنشطة التسويقية الرقمية والمعارض الخارجية.

وأضاف أنه تم تخصيص 36,100,000 مليون دينار للطيران منخفض التكاليف والطيران، 4,700,000 مليون دينار لدعم الطيران العارض.

كما تم تخصيص 5,375,000 مليون دينار لتطوير الخدمات السياحية، في حين خُصص 4,600,000 مليون دينار لترميم وتأهيل وتطوير المواقع.

وقال مدير عام دائرة الآثار العامة فادي بلعاوي،  بدوره، إن أهم مشاريع دائرة الآثار العام الحالي ترشيح ملف ام الجمال لوضعها على قائمة التراث العالمي، وإتمام مسار سياحي كامل من جبل القلعة إلى المدرج الروماني، ومشروع مسار الحج المسيحي وترميم قلعة الشوبك.

أخبار ذات صلة

newsletter