مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ضريبة الدخل - ارشيفية

الضريبة تدعو إلى تقديم إقرار دخل عام ٢٠٢٢ إلكترونيا

الضريبة تدعو إلى تقديم إقرار دخل عام ٢٠٢٢ إلكترونيا

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • طلبت ضرورة تعبئة الإقرارات بالمعلومات الواقعية والصحيحة

دعت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات المكلفين كافة الى تقديم إقرارات ضريبة الدخل ‏عن دخولهم المتحققة في العام المالي 2022 إلكترونيا و‏دفع المبالغ ‏المعلنة فيها ‏بواسطة ‏وسائل ‏الدفع الإلكتروني.‏

وطلبت منهم ضرورة تعبئة هذه الإقرارات بالمعلومات الواقعية والصحيحة التي تعبرعن ‏دخولهم الحقيقية من واقع أنشطة أعمالهم خلال ‏العام الماضي 2022.


اقرأ أيضا : الضريبة: نظام الفوترة الوطني يتواءم مع جميع أنظمة الفواتير


‎وأشارت الدائرة أن تقديم الإقرارات يتم إلكترونيا عبر موقع الدائرة الالكتروني www.istd.gov.jo  ‏لجميع فئات ‏المكلفين مستخدمين وافراد وشركات ومناطق تنموية من خلال الدخول الى الرابط ‏الالكتروني السابق واختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية. وطلبت من المكلفين تقديم الإقرارات في أقرب موعد ممكن وعدم  التأخر والانتظار لتقديمها ‏في ‏نهاية الفترة القانونية.

وأشارت إلى أن الشخص الطبيعي من (المستخدمين والأفراد) ملزم بتقديم إقرار ضريبة الدخل حال تجاوز دخله الإجمالي السنوي من كافة مصادر الدخل أو من أنشطة الأعمال بما فيها الرواتب والأجور 9 آلاف دينار لغير المعيل و18 ألف دينار للمعيل.

وبينت أن اقتطاع ضريبة الدخل من الرواتب والأجور شهريا من جهة العمل لا يعفي المكلفين الذين تتجاوز دخولهم السنوية الحد المقرر للإعفاءات من تقديم إقرارات ضريبة الدخل.

من جهة أخرى، دعت الدائرة المديرين الماليين إلى ضرورة توريد اقتطاعات مبالغ ضريبة الدخل من الرواتب والأجور للمستخدمين والموظفين بشكل شهري بما يتناسب مع حجم الإعفاءات الشخصية والعائلية التي أقرها قانون ضريبة الدخل والذي حدد حجم الإعفاءات الشخصية والعائلية بتسعة آلاف دينار لكل منهما.

ودعت إلى ضرورة توريد اقتطاعات الرواتب شهريا عن أي مستخدم أو موظف أعزب أو غير معيل زاد راتبه أو دخله الشهري الإجمالي على 750 دينارا والمعيل إذا زاد راتبه أو دخله الشهري الإجمالي على 1500 دينار.

ووجهت الدائرة الشكر لجميع المكلفين على التزامهم القانوني خلال العام الماضي 2022 وقيامهم بتقديم الاقرارات الضريبية في مواعيدها المحددة قانونيا والتزامهم بأداء ما يترتب عليهم من التزامات مالية دون تأخير وتجاوبهم باستخدام الخدمات الإلكترونية في التعامل مع الدائرة.

واوضحت انه بإمكان المكلفين الذين يحملون أرقاما ضريبية وغير مشتركين بخدمات ‏الحكومة الالكترونية حتى الان الحصول على كلمة سر تمكنهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة الكترونيا دون مراجعة الدائرة من خلال الدخول الى الموقع الالكتروني واختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية ثم اختيار عنوان ‏مستخدم جديد حيث بإمكان المكلف ادخال اسم المستخدم الذي يمثل الرقم الضريبي واكمال باقي ‏الخطوات للحصول على كلمة السر التي تمكنه من تقديم الإقرار إلكترونيا والحصول على كافة الخدمات ‏التي تقدمها الدائرة الكترونيا.