ما هو "الأبارتهايد" الذي مدد الاحتلال العمل به؟

فلسطين
نشر: 2023-01-10 14:49 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
مستوطنات
مستوطنات
  • الاحتلال مدد أنظمة الطوارئ المفروضة على المستوطنات
  • مشروع القانون لقي تأييد 58 عضواً بكنيست الاحتلال

مدد الاحتلال الإسرائيلي سريان أنظمة الطوارئ المفروضة على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، والمعروف بقانون "الأبارتهايد"، بعد أن صادقت عليها الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الأولى.


اقرأ أيضاً : جولات استفزازية وشروحات عن الهيكل المزعوم في المسجد الأقصى


ويمنح قانون ما يعرف بـ"الأبارتهايد"، للاحتلال الإسرائيلي صلاحيات اعتقال فلسطينيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، رغم أن القانون الدولي يحظر على الاحتلال سجن الفلسطينيين.

ولقي مشروع القانون تأييد 58 عضواً بكنيست الاحتلال من الائتلاف والمعارضة، وعارضه 13 عضواً، وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادرالثلاثاء، إنه تم تحويل مشروع القانون إلى "الخارجية والأمن" التابعة للكنيست من أجل إعداده بالقراءتين الثانية والثالثة.

حكومة "بينيت لبيد"

يذكر أن حكومة "بينيت- لبيد" السابقة فشلت في تمرير هذا القانون العام الماضي، بسبب انشقاقات ورفض المعارضة حينها برئاسة بنيامين نتنياهو تأييد التمديد، بهدف إحراجها، ما أدى لاحقا إلى سقوطها.


اقرأ أيضاً : الخارجية الفلسطينية تدين المصادقة على قانون "الأبرتهايد" العنصري


وبحسب قانون الاحتلال، ليس بالإمكان سجن شخص حكم عليه في مكان خارج ما يسمى "إسرائيل" مثل محاكم الاحتلال العسكرية في الضفة، إلا أن قانون "الأبارتهايد"، الذي لقي معارضة الأحزاب العربية وحزب العمل، أقر بندا يتيح سجن الفلسطينيين في سجون داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة.

أخبار ذات صلة

newsletter