Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس العرب: موسم مطري مميز على جنوب الأردن | رؤيا الإخباري

طقس العرب: موسم مطري مميز على جنوب الأردن

طقس
نشر: 2023-01-10 01:06 آخر تحديث: 2023-01-10 01:06
أمطار - تعبيرية
أمطار - تعبيرية

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، إن الأردن تأثرت منذ ساعات فجر وصباح الاثنين بحالة من عدم الاستقرار الجوي، تركزت في المناطق الجنوبية من المملكة معلنةٍ استمرار الوتيرة المتتابعة في تركز الحالات الماطرة في جنوب وشرق الأردن (البوادي)، مما يجعل الموسم المطري مميزاً نسبةً للمناطق الجنوبية.

وأضاف أن أجزاء محدودة من مرتفعات الشراه شهدت تساقطاً لزخات من الثلوج فجر وصباح الاثنين 9/1/2023، شملت قمم جبل مبرك ورأس النقب.


اقرأ أيضاً : ليالٍ شديدة البرودة بانتظار الأردنيين والحرارة تقترب من الصفر المئوي


وأشار إلى أنه يعتبر التساقط الثلجي هو الثاني المحدود على مرتفعات الشراه خلال أقل من شهر، فقد شهدت أجزاء محدودة من جبال الشراه يوم 26 ديسمبر 2022 تساقطاً وتراكماً محدوداً للثلوج.

أداء مطري مُميز

وبين أنه نتائج تحليل بيانات إدارة الأرصاد الجوية الأردنية تُشير إلى أن مناطق عديدة من جنوب المملكة والبوادي قد سجلت أداءً مطرياً مُميزاً للموسم المطري وتجاوز المُعدلات المُفترضة لمثل هذا الوقت من العام.

وسجُلت محطة العقبة أداءً بلغ 181% عن المُعدل المُفترض وبواقع 21.5 ملم من الأمطار، في حين سجّلت محطة الشوبك أكثر المناطق أمطاراً بواقع 115 ملم منذ بداية الموسم المطري وبأداء بلغ 144% بالمُقارنة مع المُعدل المُفترض البالغ 80 ملم، و في كل من وادي موسى و الطفيلة  111% و 100% على التوالي، في حين انخفض الأداء المطري بشكل كبير في الكرك إلى حدود 50%.

وتُظهر تلك البيانات بأن محطة معان تجاوزت 150% من المُعدل الموسمي كاملاً (ما تحقق من كمية المطر الفعلية الهاطلة في هذا  الموسم المطري مع المُعدل السنوي المطري كاملاً و الذي ينتهي في شهر مايو/أيار) أي بعبارة أخرى أن الأمطار الهاطلة على معان حتى اللحظة تتجاوز ما هو مُفترض أن يهطل على ذات المنطقة خلال الموسم المطري كاملاً بأكثر من 50% بالرغم من بقاء أكثر من ثلاثة أشهر على الموسم المطري و هي قيمة مُبشرة ولحقت بها محطة رصد الجفر التي حققت 113% من معدلها الموسمي واقتربت منهُما مدينة العقبة التي سجلت 92% من المعدل الموسمي كاملاً. وهو الأمر الذي يجعل الموسم المطري إستثنائياً على المناطق الجنوبية والبوادي كذلك.

وأرجع طقس العرب إلى أن ذلك يعود نتيجة تأثر المناطق الجنوبية بحالات عِدة من عدم الاستقرار الجوي، تركزت في المناطق الجنوبية، وسط غياب للأنظمة الشتوية المعتادة مما ساهم في تسجيل كميات من الأمطار عالية في المناطق الجنوبية بعكس الموسم السابق.

وعلى العكس تماماً تعاني مناطق شمال المملكة من نقص حاد في الهطولات المطرية تحديداً محافظة إربد، حيث هطل حتى الآن ما مجموعه 17% فقط من المجموع المفترض هطوله في شمال المملكة، وفقا لطقس العرب.

أخبار ذات صلة

newsletter