الحبس 3 سنوات لفارض أتاوات في عمّان

الأردن
نشر: 2023-01-09 15:20 آخر تحديث: 2023-06-18 13:05
شخص مكبل
شخص مكبل
  • المُدان من ذوي السوابق الجُرمية وبحقه عشرات الجرائم الماسة بالشرف والأخلاق

قضت محكمة صلح جزاء عمان، بحبس شخص لمدة ثلاث سنوات بعد إدانته بتحطيم مركبة صاحب مطعم في العاصمة عمَّان، وأخذ مبلغ 7 دنانير عُنوة دون وجه حق.


اقرأ أيضاً : الزراعة تنفي تفشي الحمى القلاعية بين الأبقار في الأردن


وقررت الهيئة القضائية المختصَّة بالنَّظر في جرائم البلطجة والأتاوات لدى محكمة صُلح جزاء عمَّان برئاسة القاضي عطية السعود، حبس شخص لمدة ثلاث سنوات بعد إدانته بتحطيم مركبة صاحب مطعم في العاصمة عمَّان وأخذ مبلغ 7 دنانير عُنوة بدون وجه حق منه.

وثبت للمحكمة أنَّ المُدان من ذوي السَّوابق الجُرمية وبحقه عشرات الجرائم الماسة بالشرف والأخلاق كالسرقة والشروع فيها وعرض الرشوة والمقاومة، ويشكل خطرا على عناصر الأمن العام وفُرضت عليه الإقامة الجبرية عدة مرات ولوحق أمام محاكم الصلح ولم يلتزم بشروط تلك الإقامة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

استعرض قوته

وأشار قرار التجريم إلى أنَّ المُدان حضر إلى مطعم في عمان وطلب صرف مبلغ 5 دنانير وأخذ ما يريد لكنه لم يُسلِّم صاحب المطعم المبلغ وغادر المكان، ثم عاد مرة أخرى وأخذ 6 "سندويشات" بمبلغ دينارين ولم يدفع الثمن وقال لصاحب المبلغ اعتبرهم "خاوة"، واستعرض قوته على صاحب المطعم بأداة حادة كان يحملها ثم حطم مركبته.

وتبين للمحكمة أن المُدان عاد مرة أخرى للمطعم وكتب "عبارات فضحت قاموسه اللغوي المشين وأظهرت اعوجاج مسيرة حياته"، ثم ألحق أضرارا كبيرة بمركبة صاحب المطعم.

التلويح بالعنف

وتوصلت المحكمة إلى إدانة المشتكى عليه بجرم استخدام القوة أمام شخص أو التلويح له بالعنف مكررة من قانون العقوبات والحكم عليه بالحبس لمدة 3 سنوات والرسوم محسوبة له مدة التوقيف.

وبين قرار التجريم أن المُدان ومن خلال تصرفاته يروم إلى جعل المكان لا يخضع لقانون أو نظام بل يخضعه لشريعة الغابة أو لشريعته والإخلال بالأمن والنظام المجتمعي وذلك باستعراضه القوة والسطو ويهدد بالعنف وهذا يعني وقوع الجريمة.

أخبار ذات صلة

newsletter