صحيفة عبرية تعلق على تضمين "ورقة الـ50" بصورة الأقصى

الأردن
نشر: 2023-01-08 12:48 آخر تحديث: 2023-01-08 18:17
تحرير: مؤمن أبو ارتيمة
ورقة النقد الأردني من فئة 50 دينارا/الإصدار الخامس
ورقة النقد الأردني  من فئة 50 دينارا/الإصدار الخامس
  • الصحيفة العبرية: البنك المركزي وضع صورة الأقصى الذي تثير قضيته التوترات إلى جانب صورة جلالة الملك

علقت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، الأحد، على وضع البنك المركزي الأردني، صورة المسجد الأقصى المبارك، على ورقة النقد من فئة 50 دينارا، إلى جانب صورة جلالة الملك عبد الله الثاني.


اقرأ أيضاً : المركزي ينشر صور فئات الإصدار الخامس من النقد الأردني


وقالت الصحيفة، إن البنك المركزي الأردني كان يضع صورة المسجد الأقصى، على الورقة النقدية من فئة 20 دينارا، في الإصدار الرابع من أوراق النقد، ونقلها في الإصدار الخامس إلى ورقة 50 دينارا، وهي الفئة الأعلى في العملة الأردنية.

واعتبرت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "رؤيا"، أن البنك المركزي وضع صورة المسجد الأقصى الذي تثير قضيته التوترات في المنطقة، إلى جانب صورة جلالة الملك.

ولم تلمح الصحيفة العبرية إلى مقصدها ممَّ نشرته، إلا أنها ربطت بين الإصدار الجديد لأوراق النقد واقتحام وزير الأمن القومي للاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى، الذي أثار موجة غضب أردنية وعربية.

اقتحام بن غفير المسجد الأقصى

واقتحم بن غفير، المسجد الأقصى المبارك بعد ساعات من توليه منصبه الحكومي، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

واستدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في أعقاب ذلك، سفير الاحتلال الإسرائيلي في عمّان إلى مقر الوزارة، ونقلت له رسالة احتجاج حول اقتحام بن غفير المسجد الاقصى المبارك.

رسالة احتجاج

وسلّمت الوزارة سفير الاحتلال رسالة احتجاج لنقلها على الفور إلى حكومته أكدت وجوب امتثال الاحتلال بالتزاماته وفقا للقانون الدولي بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها، وخاصة المسجد الأقصى المبارك.

كما تضمنت الرسالة، الامتناع عن أي إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم.

الإصدار الخامس من أوراق النقد

ونشر البنك المركزي، السبت، صورا لباقي فئات أوراق النقد الأردني/الإصدار الخامس على موقعه الإلكتروني، وهي: "خمسون دينارا، عشرون دينارا، عشرة دنانير وخمسة دنانير".

أخبار ذات صلة

newsletter