Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن وتركيا يحذران من تبعات اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى | رؤيا الإخباري

الأردن وتركيا يحذران من تبعات اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى

الأردن
نشر: 2023-01-05 19:22 آخر تحديث: 2023-01-05 19:22
وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره التركي مولود جاوش أوغلو
وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره التركي مولود جاوش أوغلو

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو، الخميس، محادثات هاتفية أكدا خلالها إدانتهما المطلقة لاقتحام وزير في حكومة الاحتلال إسرائيلي المسجد الأقصى المبارك أول من أمس. 

وشدد الوزيران على أن هذا الاقتحام يمثل تصعيداً خطيرا وخرقا للقانون الدولي والوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وحذرا من تبعاته. 

وأكد الصفدي وأوغلو على ضرورة احترام كيان الاحتلال الإسرائيلي الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات. 

وشدد الوزيران على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين وأن إدارة الأوقاف وشؤون المسجد الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة شؤون المسجد وتنظيم الدخول إليه.

وأكد وزير الخارجية التركي أهمية دور الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس في حماية المقدسات وهويتها ودعم بلاده الجهود الأردنية في حماية المقدسات والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها. 

وشدد الوزيران على ضرورة وقف كل انحرافات الاحتلال الإسرائيلية اللاشرعية التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم وكل الإجراءات التي تقوض حل الدولتين الذي يمثل السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل. 

واتفق الوزيران على إدامة التنسيق والعمل المشترك للتصدي لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الحرم الشريف، بما في ذلك من خلال منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية. 

وبحث الوزيران خلال اتصالهما العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وعديد قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك.

أخبار ذات صلة

newsletter