الهند ترصد 11 متحورا جديدا لفيروس كورونا

عربي دولي
نشر: 2023-01-05 13:05 آخر تحديث: 2023-01-05 13:07
هندي مصاب بفيروس كورونا - أرشيفية
هندي مصاب بفيروس كورونا - أرشيفية
  • يحتوي المتحور الجديد على 7 طفرات ما يزيد صعوبة الأجهزة المناعية
  • علماء: لا يوجد ما يشير إلى أنه كان أكثر خطورة من متغيرات" أوميكرون"

أعلنت وزارة الصحة الهندية الخميس رصد متحورات جديدة من فيروس كورونا، بلغ مجموعها 11 لدى مسافرين دوليين وصلوا إلى البلاد خلال الفترة من 24 كانون الأول /ديسمبر إلى الثالث من كانون الثاني/ يناير.


اقرأ أيضاً : الصين تندد بقيود كورونا ضد الوافدين من أراضيها


وأفادت "سكاي نيوز" نقلا عن الصحة الهندية بأنه ثبت إصابة 124 شخصا، من بين 19227 راكبا.

الصحة العالمية

وكشفت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، عن متحور فيروس كورونا الأكثر قدرة على الانتشار، منذ بدء الوباء أواخر عام 2019، إذ يعرف المتحور باسم "XBB.1.5"، وينتمي إلى "أوميكرون".

ويعد أكثر المتغيرات قدرة على نقل العدوى، من بين كل السلالات التي اكتشفت حتى الآن، وفق الصحة العالمية التي أوضحت أنه يسبب مرضا خفيفا كما هو الحال في "أوميكرون".

متحور XBB.1.5

- تطور XBB.1.5 من سلالة XBB، والتي أخذت بالانتشار في المملكة المتحدة العام الماضي 2022، ولكن لم يتم تصنيفها على أنها "المتحور المثير للقلق" من قبل السلطات الصحية البريطانية.

- يحتوي المتحور الجديد على 7 طفرات، ما يزيد صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف على المتغير الفرعي، وازدياد احتمالية تفادي الأجسام المضادة.

- قالت البروفيسور ويندي باركلي من إمبريال كوليدج لندن إن XBB.1.5 لديه طفرة تعرف باسم F486P، والتي تجعله ينتشر بسهولة أكبر، وفق ما نقلت شبكة "أي بي سي" الأمريكية.

- هناك طفرة أخرى وهي "S486P" يُعتقد أنها تحسّن من قدرة المتحور على الارتباط بالخلايا.

- أكد علماء من منظمة الصحة العالمية الأربعاء أن XBB.1.5 لديه "ميزة نمو" تفوق جميع المتغيرات الفرعية الأخرى التي رصدت حتى الآن.

- قال العلماء إنه لا يوجد ما يشير إلى أنه كان أكثر خطورة أو ضررا من متغيرات" أوميكرون" السابقة.

- أكدت منظمة الصحة العالمية أنها ستراقب عن كثب الدراسات المختبرية وبيانات المستشفيات ومعدلات الإصابة لمعرفة المزيد عن تأثير المتحور على المرضى.

 

أخبار ذات صلة

newsletter