وزير الصحة: الاردن يسجل 5 الاف حالة مصابة بالسرطان سنويا

محليات
نشر: 2014-03-16 16:34 آخر تحديث: 2016-07-31 20:20

رؤيا - مندوبا عن رئيس الوزراء رعى وزير الصحة الدكتور علي حياصات احتفال جمعية مكافحة السرطان الاردنية مساء اليوم الاحد بمناسبة مرور 50 عاما على تاسيسها.

وقال حياصات في كلمة له خلال الحفل الذي اقيم في المركز الثقافي الملكي انه يتم تسجيل حوالي خمسة الاف حالة جديدة مصابة بالسرطان سنويا في الاردن تشكل حوالي 16 بالمائة من اسباب الوفيات.

واضاف ان معدلات الاصابة بهذا المرض اصبحت تشكل عبئا صحيا واقتصاديا وهو احد التحديات التي تواجه التنمية الصحية في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

واضاف الوزير ان السنوات الماضية شهدت تزايدا ملحوظا في اعداد الاصابات بالسرطان في البلدان العربية بشكل يستدعي البحث والتقصي والتصدي لمسببات المرض مشيرا الى ان معدلات الاصابة في بلداننا اقل منها في البلدان الاخرى اذا تبين الاحصاءات ان اعداد المصابين في منطقتنا بلغت حوالي 100 حالة جديدة لكل مئة الف مواطن سنويا.

وقال الوزير حياصات ان عدد المصابين بالسرطان في العالم يزيد على 20 مليون ويتوقع ان يضاف الى هذا العدد نحو 10 ملايين سنويا وعدد الوفيات يبلغ 6 ملايين سنويا بنسبة 12بالمئة من اجمالي حالات الوفاة في العالم وهي نسبة تفوق من يموتون بسبب الايدز والسل غيرها.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter