النواب يناقش مشروع قانون معدل للضمان الاجتماعي

الأردن
نشر: 2023-01-02 08:41 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
مجلس النواب
مجلس النواب
  • النواب يناقش مشروع قانون الضمان الاجتماعي لـسنة 2022
  • مناقشة مشروع قانون معدل لقانون ضريبة بيع العقار لسنة 2022

يعقد مجلس النواب الاثنين، جلسة تشريعية لمناقشة عدة مشاريع قوانين، إذ من المقرر أن يناقش المجلس مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2022، بحسب جدول أعمال الجلسة.

حوكمة الضمان الاجتماعي

ويهدف مشروع القانون إلى تعزيز حوكمة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من خلال تعديل آلية تعيين رئيس مجلس إدارة المؤسّسة بحيث يكون مجلس الإدارة برئاسة الوزير الذي يُسمِّيه مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس الوزراء.


اقرأ أيضاً : الصفدي يدعو النواب لجلسة تشريعية الاثنين


ويتضمن تعديل آلية تعيين نائب رئيس مجلس الإدارة بحيث ينتخب المجلس من بين أعضائه نائباً للرَّئيس غير المدير العام للمؤسسة ورئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، وكذلك تعديل آلية تعيين نائب رئيس مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي بحيث ينتخبه مجلس الاستثمار من بين أعضائه؛ بحيث لا يكون رئيس صندوق استثمار أموال الضَّمان الاجتماعي، أو المدير العام للمؤسَّسة العامَّة للضَّمان الاجتماعي.

منشآت القطاع الخاص

ويتضمَّن مشروع القانون إجراءات لتحفيز منشآت القطاع الخاص على توظيف الشَّباب المتعطِّلين عن العمل من خلال تمكينها بتخفيض نسب الاشتراكات المترتِّبة على شمولهم بأحكام القانون.

ويهدف إلى توفير المزيد من الحماية للمؤمَّن عليها بتعديل شروط استحقاق بدل إجازة الأمومة، وتحقيق المزيد من الحماية الاجتماعيَّة للابنة والأخت المطلَّقة أو الأرملة، بمنحها حصَّة من راتب والدها أو شقيقها المتوفَّى.

وينظِّم مشروع القانون، الوضع القانوني للمتقاعد العسكري قبل إكماله سنّ الخامسة والأربعين، وإضافة سنة خدمة إضافيَّة للعاملين في القوَّات المسلَّحة الأردنيَّة والأجهزة الأمنيَّة ممَّن هم على رأس عملهم بتاريخ 10/6/2020، وتحقيق المزيد من الامتيازات للعسكريين والمصابين منهم.

ضريبة بيع العقار

وسيناقش مشروع قانون معدل لقانون ضريبة بيع العقار لسنة 2022، حيث أقر مجلس الوزراء المشروع، بهدف تحفيز الاستثمار في قطاع العقار والإسكان وزيادة حجم التَّداول في العقار، وفق جدول أعمال الجلسة..

ويناقش المجلس، مشروع قانون معدل لقانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2022، والذي جاء نظراً لصدور الإرادة الملكيَّة الساميَّة باستحداث وزارة الاتِّصال الحكومي، ولغايات معالجة جميع المسائل المتعلّقة بتنظيم العلاقة والارتباط بين الوزارة ومؤسسات الإعلام الحكوميّة؛ من خلال تولِّي وزير الاتِّصال الحكومي رئاسة مجلس إدارة كلِّ من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنيّة، ووكالة الأنباء الأردنيّة.

ويهدف مشروع القانون إلى تحقيق الانسجام والتَّوافق بين التَّشريعات المتعلِّقة بالإعلام والمطبوعات والنَّشر والصَّحافة؛ في ضوء استحداث وزارة تُعنى بالاتِّصال الحكومي، حيث يتولَّى وزير الاتِّصال الحكومي الصلاحيَّات المناطة برئيس الوزراء أو الوزير الذي يُسمِّيه أو يُفوِّضه، أو الوزير المَعني بشؤون الإعلام والمنصوص عليها في تلك التشريعات.

الجنسية الأردنية

ويناقش المجلس خلال الجلسة، مشروع قانون معدل لقانون الجنسية الأردنية لسنة 2022، حيث أقر القانون بهدف تحقيق الانسجام بين النُّصوص المتعلِّقة باستعادة الجنسيَّة، ولمنح الأردنيَّة المتزوجة من غير أردنيّ التي تخلَّت عن جنسيتها الأردنيّة وحصلت على جنسيّة زوجها بالتبعيّة حقّ استعادة جنسيتها الأردنيّة دون حصرها بحالة انقضاء أسباب الزوجيَّة.

ويبحث المجلس، مشروع قانون معدل لقانون تنظيم العمل المهني لسنة 2022، حيث أقر قانون بهدف تخفيف الإجراءات على المواطنين للمساهمة في تنظيم المحال المهنية وتصنيفها إلى مهنٍ لا إلى فئات، فضلاً عن تمكين وزارة العمل من القيام بالمهام المُحدَّدة لها في هذا القانون بما يتواءم وأدوارها وإمكانياتها.

الموازنة العامة

ويناقش المجلس، مشروع قانون معدل لقانون تنظيم الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2022.


اقرأ أيضاً : إقرار مشروع قانون معدل لقانون تنظيم الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية


كذلك يناقش المجلس قرار اللجنة القانونية المتضمن مشروع قانون التصديق على معاهدة تسليم المجرمين بين الأردن ورومانيا، ومشروع قانون التصديق على اتفاقية تسليم الاشخاص بين الأردن وقبرص.

ويبحث المجلس كتاب رئيس ديوان المحاسبة، المتضمن تقرير ديوان لعام 2021.

أخبار ذات صلة

newsletter