الأردن يبحث اتخاذ إجراءات جديدة متعلقة بكورونا

الأردن
نشر: 2023-01-01 13:48 آخر تحديث: 2023-01-01 15:26
تحرير: مؤمن أبو ارتيمة
فحص كورونا - أرشيفية
فحص كورونا - أرشيفية
  • الشبول: ننتظر قرار منظمة الصحة العالمية بخصوص فيروس كورونا لاتخاذ الإجراء المناسب

كشف أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية رائد الشبول، الأحد، عن اجتماع الوزارة مع لجنة الأوبئة قبل عدة أيام، لبحث فرض إجراءات جديدة على القادمين من الصين، عقب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فيها.


اقرأ أيضاً : الأمن للأردنيين: ابتعدوا عن هذه الأماكن


وقال الشبول لـ"رؤيا"، إن الاجتماع لم يخرج بأي نتائج أو قرارات، فيما تبحث الوزارة اتخاذ إجراءات جديدة دون الخروج بقرار بعد.

السيناريوهات كافة مطروحة

وأضاف أن السيناريوهات كافة مطروحة أمام الوزارة، بانتظار ما يصدر عن منظمة الصحة العالمية بشأن ارتفاع إصابات كورونا في الصين.

وبحسب الشبول، فإن سلالة كوفيد-19 السائدة في العالم الآن؛ إحدى سلالات المتحور أوميكرون سريع الانتشار، وليس هناك ما يخيف وزارة الصحة منها.

مصدر في وزارة الداخلية قال من جانبه لـ"رؤيا"، إن الوزارة لم يردها أي إجراءات جديدة من وزارة الصحة بشأن القادمين من الصين.

الداخلية بانتظار وزارة الصحة

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الداخلية تنتظر من وزارة الصحة قرارات -قيد الدراسة والبحث- حول القادمين إلى الأردن من الصين.

ويواجه المسافرون من الصين، قيودا عند دخول أكثر من 12 بلدا، مع تصاعد القلق بشأن ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين.

إبراز اختبار سلبي للفيروس

وانضمت أستراليا الأحد، إلى الولايات المتحدة واليابان وكندا والعديد من الدول الأوروبية، التي تطلب إبراز اختبار سلبي للفيروس قبل الوصول إلى مطاراتها.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، الشهر الماضي، وضعت بكين بشكل مفاجئ حدا لسياستها الصارمة "صفر كوفيد"، بعد ثلاث سنوات من ظهور فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان.

وبدأت موجة قيود السفر، مع توقّع البلدان زيادة عدد الزوار الصينيين بعدما أعلنت بكين أن الحجر الصحي الإلزامي للركاب الوافدين سينتهي في 8 كانون الثاني/يناير.

ووصفت منظمة الصحة العالمية هذه الإجراءات الاحترازية بأنها "مفهومة"، في ضوء نقص المعلومات حول الموجة الحالية من الوباء التي قدمتها بكين.

أخبار ذات صلة

newsletter