Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حصاد العام 2022.. ما حدث في العالم في 12 شهرا - فيديو | رؤيا الإخباري

حصاد العام 2022.. ما حدث في العالم في 12 شهرا - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-12-31 21:42 آخر تحديث: 2022-12-31 21:42
صورة لمجموعة من الأحداث العربية والعالمية
صورة لمجموعة من الأحداث العربية والعالمية

على مدار الاثني عشر شهرا الفائتة، تعاقبت على المنطقة العربية أحداث لعبت دورا محوريا في حياة مواطنيها، بعضها مرتبط بالمشهد السياسي، أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي. 

زلازل وفيضانات وانهيارات أرضية، احتجاجات شعبية وإقالات على مستوى الحكومات، وحرب دولية لا يزال العالم يصارع كبح جماحها للإقلاع من جديد، بعد ما خلفته من أزمات في الغذاء والطاقة وغيرها. 

استقالة رئيس الوزراء السوداني

بدأ العام عربيا بحدث "سوداني" تمثل في استقالة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك الوجه المدني للمرحلة الانتقالية، بعد فشله في تشكيل الحكومة، في نهاية يوم تجددت فيه التظاهرات والقمع الدامي في الثاني من كانون الثاني/يناير 2022

احتجاجات في كازاخستان

في كازاخستان رفعت الحكومة أسعار المحروقات لتوقد بذلك شعلة احتجاجات جابت شوارع البلاد، رسمت نهاية الحكومة، فغابت شمسها قبل أن تشرق من جديد صباح خامس أيام العام. 

استقالة الحكومة الكازاخستانية لم يكن الحدث الدولي الوحيد في افتتاح العام المنصرم، ففي بوركينا فاسو اندلع انقلاب عسكري علق العمل بالدستور وحل الحكومة، واعتُقل على إثره الرئيس روش مارك وأعضاء الحكومة.

مقتل أبو إبراهيم القرشي

في الثالث من شباط/فبراير، الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعلن في مؤتمر صحفي مقتل زعيم عصابة داعش الارهابية أبو إبراهيم القرشي في غارة أمريكية على سوريا، وكان القرشي قد بويع بعد مقتل زعيم العصابة الأول أبو بكر البغدادي الذي قتل في غارة مماثلة في أكتوبر عام 2019

وفاة الطفل المغربي ريان

في الخامس من شباط/فبراير، نهاية حزينة لحكاية حبست أنفاس الملايين، الإعلان عن وفاة الطفل المغربي ريان أورام بعد أن علق في بئر بعمق 32 مترا لمدة 5 أيام كانت خلالها عيون ملايين المشاهدين عبر العالم مشدودة تتابع جهود الحفر الدقيق والبطيء لإخراجه. ثم نعيه ووداعه رسميا وشعبيا 

عملية عسكرية روسية في أوكرانيا

ما أن بدأ العالم يتنفس الصعداء ويستعد لوداع شباط، حتى استفاق على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، ليطلق بذلك صفارة حرب عالمية بدأتها روسيا بغزوها أوكرانيا في الرابع والعشرين من شباط، بعد حشد عسكري طويل.

سريلانكا تنتفض في وجه الأزمات

وعلى وقع الأزمة الروسية الأوكرانية، تتوالى الأحداث الدولية، مع اندلاع احتجاجات واسعة في سريلانكا استقال على إثرها الوزراء وفُرضت حالة الطوارئ في البلاد.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور

في السابع من نيسان/أبريل، أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور نقل صلاحياته لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، في مسعى لتوحيد الصفوف في المعسكر الذي يقاتل الحوثيين في البلاد منذ أكثر من 7 سنوات.

فرنسا تجدد عهد ماكرون

وفي فرنسا اقتنص إيمانويل ماكرون ولاية رئاسية لخمس سنوات جديدة بعد الجولة الثانية من الانتخابات على حساب مارين لوبان.

وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

في الثالث عشر من أيار/مايو شيعت دولة الإمارات العربية المتحدة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر ناهز 73 عاما، والذي غاب عن الحياة العامة ولم يظهر إلا في مناسبات نادرة منذ إصابته بجلطة دماغية عام 2014.  

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا للإمارات

اليوم الذي يليه، الرابع عشر من أيار/مايو، انتخب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا للبلاد التي أسسها والده عام 1971، بعد سنوات من توليه الحكم فعليا، فتحت قيادته غير الرسمية، قامت الإمارات في وقت قصير ببناء برنامج للطاقة النووية وأرسلت رائدا إلى الفضاء و مسبار إلى كوكب المريخ

رحيل مظفر النواب

وفي الإمارات بعد أيام، رحل شاعر الغضب والمنفى مظفر النواب عن عمر 88 عاما، قضى نصفها متمردا متجولا بين المدن العربية، وطرز خلالها أروع الأشعار التي ستظل راسخة في قلوب محبيه الذين ودعوه أجمل وداع في 20 أيار/مايو.

قمة جدة

عقدت قمة جدة للأمن والتنمية في السعودية بمشاركة الأردن ومصر والولايات المتحدة الأمريكية ودول خليجية في الخامس عشر من تموز/يوليو، فجدد القادة في بيانها الختامي  عزمهم على التعاون في المشاريع المشتركة و إدانتهم للإرهاب بكافة أشكاله ودعم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والدعم الكامل لسيادة العراق واستقرار السودان وتكثيف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي

الثامن من تموز سجل أولى الاغتيالات عالميا، فقد قتل رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بالرصاص عن عمر ناهز 67 عاما، أثناء إلقائه خطابا في تجمع انتخابي في مدينة نارا، ليثير باغتياله صدمة واسعة في بلد لم يعتد جرائم العنف السياسي.

مقتل أيمن الظواهري في غارة أمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية تعلن اغتيال زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري (71 عاما) بغارة عن طريق طائرة مسيرة في كابول.

وفاة يوسف القرضاوي

في السادس عشر من أيلول/سبتمبر توفي القيادي الإخواني يوسف القرضاوي عن عمر ناهز 96 عاما، والصادر في حقه حكما غيابيا بالإعدام عام 2015 في مسقط رأسه جمهورية مصر العربية.

الحرس الثوري الإيراني

على وقع الاحتجاجات في إيران، قصف الحرس الثوري في الثامن عشر من أيلول مواقع في كردستان العراق بعدما انتقدت أحزاب كردية قمع المظاهرات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية، وقتل جراء الضربات 13 شخصا وأصيب العشرات.

جسر لندن سقط.. وبريطانيا على أبواب عهد جديد

وإلى لندن، ففي السادس من أيلول/سبتمبر قبلت الملكة إليزابيث الثانية استقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء، وكلفت ليز تراس رسميا بتشكيل الحكومة في بريطانيا، ذلك قبل ساعات من تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ، ليعلن عن وفاتها في الثامن من أيلول بعد 70 عاما على عرش بريطانيا، وفي العاشر من أيلول نُصب تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا والأمير ويليام وليا للعهد.

استقالة رئيسة الحكومة البريطانية ليز تراس

وبعد 44 يوما من رئاستها الحكومة البريطانية أعلنت ليز تراس استقالتها إثر فشل خطتها الاقتصادية، لتتوجه بعد إلقائها خطابها الأخير إلى قصر باكنغهام وتسلم استقالتها للملك تشارلز الثالث. 

بريطانيا ودعت ليز، واستقبلت ريشي سوناك رئيسا للحكومة بعدما فاز في السباق إلى داونينغ ستريت، ليصبح بذلك أول شخص غير أبيض يدير حكومة المملكة المتحدة، واعدا الشعب البريطاني بالنزاهة والاحتراف والمسؤولية.

احتجاجات واعتقالات وموجة أحكام بالإعدام في إيران

الوجهة الجديدة في حصاد الدول؛ إيران، احتجاجات واعتقالات وموجة أحكام بالإعدام أشعلها مقتل الشابة مهسا أميني في العاصمة طهران، من قبل شرطة الأخلاق.

وسرعان ما تحولت جنازة أميني إلى مظاهرة ضد الحكومة الإيرانية، اتسعت رقعتها لتشمل مختلف المدن الكردية والإيرانية مطالبة بالحرية وإنهاء حكم رجال الدين.

عبد اللطيف رشيد رئيسا للعراق

بعد أزمة سياسية حادة استمرت أشهر عدة، انتخب مجلس النواب العراقي في الثالث عشر من تشرين الأول/أكتوبر السياسي الكردي عبد اللطيف رشيد رئيسا عاشرا للعراق ومحمد شياع السوداني رئيسا للوزراء، وسط مطالب وآمال شعبية بالإصلاح ومكافحة الفساد.

كسوف الشمس

في الخامس والعشرين من أكتوبر، شهدت عدة مناطق في الشرق الأوسط، كسوفا جزئيا للشمس، وقد أعلنت دول عربية منها الأردن ومصر وسوريا والعراق عن إجراءات تستبق الظاهرة، شملت إطلاق تحذيرات وتعطيل الدراسة وإقامة صلوات.

مؤتمر المناخ (كوب 27)

بين السادس والتاسع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر، استضافت مصر وترأست مؤتمر المناخ (كوب 27)، بمشاركة قادة العالم، وآلاف النشطاء المعنيين بالقطاع البيئي. وبعد مفاوضات طويلة وصعبة تجاوزت الموعد المحدد، اختتم المؤتمر بقرار "تاريخي" يتمثل في إنشاء صندوق لتعويض الدول الفقيرة المتضررة من التغير المناخي.

مونديال قطر 

صافرة مونديال قطر 2022، أطلقها الشيخ تميم بن حمد في عشرين تشرين الثاني/نوفمبر، لتتجه أنظار العالم إلى الدوحة التي استخدمت كل إمكاناتها لإبهار الملايين في حفل افتتاحي حضره قادة وزعماء من مختلف أنحاء العالم.

الكوريتان.. حكاية بلدين في حالة حرب منذ أكثر من 7 عقود

ولأول مرة منذ الحرب الكورية، تبادلت الكوريتان الشمالية والجنوبية إطلاق صواريخ عبرت الحدود البحرية بين البلدين، لتتجدد بذلك حكاية بلدين في حالة حرب منذ أكثر من سبعة عقود.

قتلى وجرحى بانفجار في شارع الاستقلال في إسطنبول

وعلى الأرض، كانت تحضر احلام البشير لجريمتها الإرهابية وسط إسطنبول، لتضع حقيبة مفخخة في شارع الاستقلال انفجرت بعد ساعات من مغادرتها المكان مخلفة 6 ضحايا وإحدى وثمانين إصابة، ليعقب ذلك جملة من التحقيقات قادت إلى اعتقال العشرات على خلفية الهجوم وسجنهم.

المغرب يحقق إنجازا تاريخيا

في الرابع عشر من كانون الأول/ديسمبر، ودع المنتخب المغربي بطولة كأس العالم إثر خسارته أمام المنتخب الفرنسي، وبعد أن طرز إنجازا تاريخيا كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى مربع الذهب لكأس العالم.

انتخابات برلمانية في تونس

عقب التعديلات الدستورية، انطلقت في تونس في السابع عشر من كانون الأول/ديسمبر، المرحلة الأولى لانتخاب برلمان جديد، وسط مقاطعة واسعة من غالبية الأحزاب السياسية المعارضة لصلاحيات نظام الرئيس قيس سعيد

الرئيس السوداني المعزول عمر البشير

في عشرين كانون الأول/ديسمبر، أعلن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير خلال محاكمته تحمله المسؤولية الكاملة عن "قضية انقلاب 1989" الذي أوصله و27 من معاونيه إلى سدة الحكم.

وإلى 2023، تعلق آمال عربية بواقع أفضل وأكثر استقرارا من الأعوام السابقة، وتنطوي رزنامة هذا العام وفي جعبته زخم من الأحداث يرزح العالم تحت وطأتها، مسار جديد ترسمه الأحداث الراهنة يسلكه العالم مع دخول العام الجديد.

أخبار ذات صلة

newsletter