"الأرصاد": نسب الأمطار في مناطق دون معدلاتها

طقس
نشر: 2022-12-28 11:13 آخر تحديث: 2022-12-28 11:17
أمطار في وسط العاصمة عمان
أمطار في وسط العاصمة عمان
  • "الأرصاد الجوية": أمطار فترة المربعانية تشكل عادةً ما نسبته 30% من المعدل الموسمي المطري العام
  • "الأرصاد الجوية": الشوبك تسجل أعلى مجموع مطري بالمنخفض الأخير

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية اليد رائد رافد آل خطاب إن المملكة  تأثرت خلال اليومين الماضيين بمنخفض جوي تمركز جنوب جزيرة قبرص.


اقرأ أيضاً : الأرصاد تحذر من خطر تشكل الصقيع


وأضاف آل خطاب في تصريح وصل إلى "رؤيا" أن المنخفض أدى إلى هطول الأمطار وكانت غزيرة على فترات في أغلب المناطق تسببت بتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

المناطق الجنوبية

وكشف أن الهطولات المطرية تركزت في المناطق الجنوبية، إذ سجلت محطة رصد الشوبك أعلى مجموع مطري في لمنخفض الذي تشهده المملكة فقد بلغ 67.9 ملم والذي يشكل ما نسبته 28% من معدله الموسمي العام، يليها محطة رصد الربة بمجموع مطري بلغ 32.1 ملم، فيما سجلت  محطة رصد السلط أعلى مجموع مطري في المناطق الوسطى بلغ 48.2 ملم والذي يشكل ما نسبته 9% من معدلها الموسمي العام.

أمطار فترة المربعانية

وأوضح آل خطاب أن أمطار فترة المربعانية تشكل عادةً ما نسبته 30% من المعدل الموسمي المطري العام في أغلب مناطق المملكة، فيما يحقق الأسبوع الأول من فترة المربعانية ما نسبته 4% من المعدل الموسمي العام.

وبين أن مجاميع الأمطار في المناطق الجنوبية في الأسبوع الأول من مربعانية هذا الموسم حققت ما نسبته  28% من معدلها الموسمي المطري العام، فيما حققت في باقي مناطق المملكة ما نسبته (3%-10%) من معدلاتها الموسمية المطرية العامة.


اقرأ أيضاً : ارتفاع الهطول المطري إلى 34.4% من المعدل العام


ولفت آل خطاب إلى أن نسب الأمطار لاتزال في بعض مناطق المملكة للموسم المطري 2022/2023 وحتى صباح 27/12/2022 دون معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من الموسم المطري باستثناء المناطق الجنوبية وأجزاء من المناطق الشرقية والتي كانت فيها مجاميع الأمطار أعلى من معدلاتها العامة، فيما كان الأداء المطري في المناطق الشمالية بما فيها الأغوار الشمالية ضعيفاً. 

أخبار ذات صلة

newsletter