223 إصابة بداء السل في الأردن

الأردن
نشر: 2022-12-27 18:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
صورة توضيحية لرئتي مريض مصاب بداء السل
صورة توضيحية لرئتي مريض مصاب بداء السل
  • المعايعة: الأردن يتصدر دول العالم والإقليم بمكافحته للسل

بدأت، في الكرك، الثلاثاء، فعاليات البرنامج الوطني للتوعية والوقاية من مرض السل (التدرن)، ضمن أنشطة وزارة الصحة التوعوية.


اقرأ أيضاً : الطراونة: نحو 78% من وفيات الأردن بسبب الأمراض المزمنة


واستعرض مدير مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين إبراهيم المعايعة الجهود الوطنية لمكافحة وباء السل عبر الرعاية الوقائية والعلاجية المتبعة في المراكز المنتشرة بمحافظات المملكة، مشيرا إلى أن الأردن يتصدر دول العالم والإقليم بمكافحته للسل، بالإضافة إلى أنشطة التوعية الصحية المجتمعية وتدريب الكوادر الطبية.

مكافحة السل في الأردن

وأوضح رئيس قسم التدرن في مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين خالد عكة، من جهته، أن الأردن من الدول المتقدمة في مكافحة السل، وإجراء الفحص بالعديد من المناطق، خاصة في مناطق البؤر الفقيرة، مبينا تأثير كورونا السلبي في تأخير عمليات المسح الشامل للسل، ومكافحته نتيجة لتبعات ظروف الحظر.

الوفيات والإصابات بالسل

وتناول الدكتور صهيب أبو الفيلات من قسم الرصد، بدوره، مفهوم المرض وطرق انتشاره والوقاية منه مجتمعيا، لافتا إلى انخفاض الأعداد المصابة بالمرض والوفيات من جراء المرض في الأردن إلى مستويات متدنية جدا.

وأشار إلى إحصاءات أخيرة أظهرت إصابة 223 شخصا بداء السل من الأردنيين وغير الأردنيين، بحيث تتم متابعة الحالات المصابة بعد الكشف عنها ومعالجتها بالمجان لكل مواطن ومقيم على أرض المملكة، على ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وقال إن هنالك فحوصات عدة للمريض، منها الفحص السريري والبكتيريولوجي، بحيث يكون تماثل المريض للشفاء بعد ستة أشهر من العلاج.

الوقاية من السل

وأوضحت سهى الغول من قسم المتابعة والتقييم، من جانبها، أهمية تعزيز منظومة الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني في التوعية بمرض السل، بهدف تحقيق التكافل الاجتماعي للوصول إلى مجتمع آمن، مستعرضة أهم طرق الوقاية الشخصية والمجتمعية والبيئات غير الصحية.


اقرأ أيضاً : الصحة تطمئن الأردنيين: الأدوية متوفرة


كذلك تناولت الفنانة الأردنية رانيا إسماعيل (خضره) التطور التاريخي للمرض بالعالم والأردن خصوصا والسبل المتبعة لمكافحته.

أخبار ذات صلة

newsletter