مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات (الثاني من اليسار) لدى افتتاحه دورة تدريبية بعنوان "جودة وسلامة الغذاء في مصانع الأغذية"

مدير الغذاء والدواء: المؤسسة حريصة على تحقيق الأمن الغذائي

مدير الغذاء والدواء: المؤسسة حريصة على تحقيق الأمن الغذائي

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • مهيدات: مأمونية ووفرة الغذاء لن تتحقق إلا إذا كان الغذاء على مستوى عال من الجودة والصلاحية للاستهلاك البشري
  • الجغبير: معظم المصانع المحلية حققت المتطلبات الدولية لجودة وسلامة الغذاء

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، إن المؤسسة حريصة على تحقيق الأمن الغذائي في الأردن، عبر توفير المنتجات الغذائية اللازمة للمواطنين، والتحقق من سلامتها للاستهلاك.


اقرأ أيضا : الغذاء والدواء ترفض تمديد مدة صلاحية كمية من برغر الدجاج


وأضاف لدى افتتاحه دورة تدريبية بعنوان "جودة وسلامة الغذاء في مصانع الأغذية" في غرفة صناعة عمان، الثلاثاء، أن الدورة تعنى بجودة وسلامة الغذاء تحقيقا للأمن الغذائي بعناصره المتمثلة بمأمونية ووفرة الغذاء، مؤكدا أنها لن تتحقق إلا إذا كان الغذاء على مستوى عال من الجودة والصلاحية للاستهلاك البشري.

ولفت إلى سعي المؤسسة المستمر لإطلاع وتدريب العاملين في مجال الصناعة الغذائية على أسس ومعايير جودة ومأمونية وسلامة الغذاء المتداول وتتبعه في جميع مراحل السلسلة الغذائية بما فيها مراحل إنتاج الغذاء وتداوله وتخزينه حتى وصوله للمستهلك، إذ تركز المؤسسة على تعزيز التوعية والتدريب المستمر قبل الرقابة لرفع مستوى الوعي بالتداول السليم للغذاء لدى القائمين على المصانع الغذائية.

جودة الغذاء وسلامته

وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، من جهته، إن معظم المصانع المحلية حققت المتطلبات الدولية لجودة وسلامة الغذاء، التي تعد من أهم الخطوات لاختراق الأسواق الدولية والإقليمية، إضافة إلى أن بعض المصانع الغذائية الأردنية قد حصلت على الاعتماد الأمريكي للتصدير إلى الولايات المتحدة، عن طريق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، على ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

الأمن الغذائي

وأشار إلى أن الصناعة الوطنية أثبتت قوتها في أثناء تفشي جائحة كورونا عبر تلبيتها لاحتياجات السوق المحلية من مواد غذائية ومواد تعقيم، وإسهامها في تحقيق الأمن الغذائي.

وبين أن عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الغذائية، يبلغ قرابة 2666 منشأة، برأسمال يبلغ 641 مليون دينار، ويشغل نحو 50 ألف عامل وعاملة.

صادرات

وأضاف أن صادرات قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة والحيوانية سجلت العام الماضي ما نسبته 9 في المئة من إجمالي الصادرات الكلية وبقيمة تصل إلى 558 مليون دينار.

ودعا الجغبير إلى تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية في السوق المحلية وأسواق التصدير، عبر تخفيض تكاليف الإنتاج وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معوقات إدارية أمام الصادرات الأردنية إلى أسواقها، معتبرا أن الصناعة الوطنية قاطرة الاقتصاد الأردني والأقدر على توليد المزيد من فرص العمل لأبناء الوطن.

وتعقد الدورة بالتعاون بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمعهد الأوروبي الأردني لتطوير الأعمال "إيجابي" الذراع التدريبي لغرفة صناعة عمان، وتستمر 3 أيام، ويحاضر فيها خبراء من الغذاء والدواء، وتتناول محاور سلامة وجودة الغذاء، ممارسات التخزين والتوزيع الجيد، تقييم الموردين وتعقيم وتطهير المواد، إدارة المخزون وقانون الغذاء وتشريعاته وإجراءات ترخيص المصانع الغذائية في الأردن والاستخدام الآمن لمنتجات التعبئة والتغليف والمضافات الغذائية وشهادات التصدير وإجراءات الحصول عليها والبرامج التي تقدمها المؤسسة وإجراءات الاستفادة منها.