"طقس العرب" يرفع تصنيف المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن الاثنين

طقس
نشر: 2022-12-25 13:32 آخر تحديث: 2022-12-26 07:19
أجواء ماطرة في العاصمة عمان
أجواء ماطرة في العاصمة عمان
  • "طقس العرب" يتوقع أن يجلب المنخفض كميات أمطار جيدة تساهم في رفع مخزون الأردن المطري
  • أمطار غزيرة أحيانا ومُترافقة مع حدوث الرعد وتساقط زخات غزيرة من البَرَد

أعلن موقع "طقس العرب" ارتفاع تصنيف المنخفض الجوي الذي تتأثر به المملكة ليلة الاثنين إلى الدرجة الثالثة (متوسط إلى عالي الفعالية).


اقرأ أيضاً : طقس العرب يكشف تفاصيل المنخفض الجوي القادم إلى الأردن "فيديو"


وقال الموقع إنه تم رفع تصنيف المنخفض إلى الدرجة الثالثة نتيجة للتأثيرات الكبيرة المتوقعة على جنوب الأردن، وأنه يتميز بأنه سيؤثر على كافة مناطق المملكة، فيما تشير التوقعات إلى عدم تطور المنخفض أكثر من الدرجة الثالثة.

كميات أمطار جيدة

وتوقع أن يجلب المنخفض كميات أمطار جيدة تساهم في رفع مخزون الأردن المطري وفي القطاع الزراعي.

وأفاد الموقع أنالطقس سيكون باردا بشكل لافت في مختلف مناطق المملكة الليلة، مع ظهور تدريجي للسحب على ارتفاعات مختلفة، في حين تتهيأ الفرصة تدريجيا اعتبارا من ساعات منتصف الليل وفجر الاثنين لهطول زخات من الأمطار في بعض المناطق، ويتشكل الضباب فوق الجبال إثر عبور سُحب ملامسة لسطح الأرض، وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحيانا، لافتا إلى أنه ذلك يأتي في سياق تأثر المملكة بِمُقدمة المُنخفض الجوي.

ذروة المنخفض الجوي

ووفقا لأحدث القراءات الجوية لدى "طقس العرب"، يتوقع أن يتعمق تأثير المنخفض الجوي في ساعات النهار الأولى، بحيث يكون الطقس بارداً مع هطول الأمطار بمشيئة الله بدءاً من شمال غرب المملكة، سُرعان ما تنتشر إلى مُعظم مناطق المملكة، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومُترافقة مع حدوث الرعد وتساقط زخات غزيرة من البَرَد.

ولم يستبعد الموقع تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في المناطق الجنوبية من المملكة، قد تتجاوز في بعض المناطق 60 مم، مما يؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

وفي ساعات المساء الاثنين وليل الثلاثاء، يُتوقع أن يكون الطقس باردا في مُختلف المناطق، وشديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وتتركز الأمطار حينها جنوب المملكة وتكون غزيرة أحياناً بوتيرة شبه متواصلة.

تحذيرات من ارتفاع منسوب المياه

ونبّه الموقع من ارتفاع منسوب المياه في الطرقات وجريان الأودية، في حين تصبح الهطولات متوزعة أكثر في شمال ووسط المملكة وعلى فترات. وتعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما يؤدي إلى انتشار الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية سواء ليل الاثنين-الثلاثاء أو صباح الثلاثاء.

أخبار ذات صلة

newsletter