طقس العرب يكشف حالة الطقس في الأردن حتى نهاية العام - فيديو

طقس
نشر: 2022-12-22 08:12 آخر تحديث: 2022-12-22 13:10
تساقط أمطار - ارشيفية
تساقط أمطار - ارشيفية
  • طقس العرب: طقس بارد تزامنا مع بدء فصل ومربعانية الشتاء
  • طقس العرب: الأداء المطري منذ بداية الموسم متواضع
  • طقس العرب: الأجواء الباردة تسيطر على النمط العام في الأيام القادمة
  • طقس العرب: يتوقع نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي يوم الجمعة
  • طقس العرب: حالات جوية فرعية تؤثر على الأردن من الأسبوع القادم حتى نهاية العام

قال مدير العمليات في موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية أسامة الطريفي، إن مربعانية الشتاء تبدأ اليوم الخميس لتعلن بداية فصل الشتاء فلكيا في الأردن. 

وأضاف الطريفي في حديثه لـ"رؤيا" إن فصل الشتاء يمتد 90 يوما، حيث ينقسم إلى 40 يوما (مربعانية الشتاء)، وخمسينية الشتاء التي تبدأ في الأول من شهر شباط.

وأشار إلى أن الأردن شهد أمس الأربعاء حالة جوية فرعية وكانت عبارة عن امتداد منخفض جوي، عمل على هطول زخات متفرقة من الأمطار في مناطق عشوائية.


اقرأ أيضاً : أمطار في غرب إربد والأغوار الشمالية


الأداء المطري

ولفت الطريفي إلى أن مناطق البادية الشمالية والجنوبية كانت نسبة الأداء المطري فيها جيدة نوعا وحول معدلاتها منذ بداية الموسم المطري، واصفا الأداء المطري حتى اللحظة بالمتواضع باستثناء مناطق البادية الشمالية والجنوبية من بقية مناطق المملكة.

وأوضح أن الأجواء الباردة تسيطر على النمط العام للأجواء في الأيام القادمة، مشيرا إلى أن مربعانية الشتاء تمثل 30% من الموسم المطري في الأردن.

وبين الطريفي أن طول هطول مطري كان في مربعانية الشتاء في الأردن وفقا للسجلات المناخية 1973، فيما كانت الأجف في عاصفة الكسا التي حلت على المملكة في عام 2013، وهي سابقة تاريخية لم تهطل فيها الأمطار.

تاريخ المربعانية في الأردن

وقال إن أعلى درجة الحرارة سجلت في العاصمة عمان في مربعانية الشتاء عام 1963 إذ وصلت إلى 26 درجة مئوية، فيما وصلت درجات الحرارة إلى 7.5 درجة مئوية تحت الصفر في عام 1973، وأقل درجة حرارة سجلت في الأردن عام 1992 في المربعانية، حيث إلى 14 درجة مئوية تحت الصفر في منطقة الشوبك. 

وتابع الطريفي حديثه عن توقعات الحالة الجوية في الأردن في الأيام القادمة، حيث تسيطر الأجواء الباردة على أجواء المملكة بشكل كامل، حيث تكون الأجواء باردة نهار وشديدة البرودة ليلا.

عطلة نهاية الأسبوع

قال الطريفي إنه يتوقع نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي يوم الجمعة خاصة في مناطق جنوب وشرق المملكة، قد تطال بعض مناطق المملكة.

وأضاف أن هناك فرصة لهطول زخات من الأمطار، خاصة مساء يومي السبت الاحد في بعض مناطق شمال ووسط المملكة.

وتوقع الطريفي أن يؤثر على الأردن حالات جوية فرعية من الأسبوع حتى نهاية العام، تعمل على هطول زخات عشوائية من الأمطار، كما توقع وصول المنخفض الجوية المكتملة إلى الأردن بداية شهر كانون الثاني.

أخبار ذات صلة

newsletter