Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
زيلينسكي أمام الكونغرس الأمريكي: أوكرانيا "لن تستلم أبداً" | رؤيا الإخباري

زيلينسكي أمام الكونغرس الأمريكي: أوكرانيا "لن تستلم أبداً"

عربي دولي
نشر: 2022-12-22 06:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
  • زيلينسكي المساعدة الأمريكية لكييف "ليست صدقة" بل "استثمار"

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ بلاده "لن تستسلم أبداً" للقوات الروسية.

وقال زيلينسكي الأربعاء في خطاب تاريخي ألقاه في الكابيتول إنّ المساعدة الأمريكية لكييف "ليست صدقة" بل "استثمار" في الأمن العالمي.


اقرأ أيضاً : الرئيس الأوكراني يصل إلى واشنطن


وفي أول رحلة له إلى الخارج منذ بدء الحرب الروسي  على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، دخل الرئيس الأوكراني على وقع التصفيق مقرّ الكونغرس الأمريكي الذي اجتمع بمجلسيه للاستماع لخطاب الرئيس الضيف.

وفي مستهلّ الخطاب الذي ألقاه باللغة الإنكليزية وبنبرة ملؤها الجدّية وقف أعضاء الكونغرس جميعاً وصفّقوا مطوّلاً لزيلينسكي الذي ارتدى في زيارته لواشنطن، كعادته منذ بدأ الحرب، كنزة وسروالاً كاكيّي اللون وانتعل جزمة بنّية.

وبعد أن التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن في المكتب البيضوي بالبيت الأبيض وعقد وإيّاه مؤتمراً صحافياً مشتركاً شكره فيه على قراره تزويد كييف بمنظومة باتريوت المتطوّرة للدفاع الجوّي، استهلّ زيلينسكي خطابه أمام المشرّعين الأمريكيين برسالة تحدّ للقوات الروسية.

وقال "خلافاً لأسوأ التوقّعات، أوكرانيا لم تسقط. أوكرانيا حيّة وتقاتل"، مؤكّداً أنّ قواته "صامدة في مواقعها ولن تستسلم أبداً".

وأضاف في الخطاب الحماسيّ الذي استغرق حوالي 20 دقيقة قاطعه خلالها مراراً أعضاء الكونغرس بالتصفيق والهتاف، أنّ "الطغيان الروسي لم يعد يسيطر علينا".

وقال زيلينسكي مخاطباً المشرّعين الأميركيين "أودّ أن أشكركم، أن أشكركم جزيل الشكر، على المساعدة المالية التي قدّمتموها لنا والتي قد تقرّرون" تقديمها لاحقاً.

وأضاف "أموالكم ليست صدقة، إنّها استثمار في الأمن العالمي والديموقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية".

وأتت محاولة زيلينسكي طمأنة دافعي الضرائب الأمريكيين إلى مصير أموالهم بعدما أعرب عدد من المشرّعين المحافظين عن قلقهم إزاء هذا الأمر، مؤكّدين أنهم ما عادوا يريدون تقديم "شيك على بياض" لكييف.

ويتعيّن على الكونغرس حالياً إقرار حزمة مساعدات إنسانية وعسكرية ضخمة لكييف تبلغ قيمتها حوالي 45 مليار دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter