Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الانقلاب الشتوي الخميس المقبل | رؤيا الإخباري

الانقلاب الشتوي الخميس المقبل

طقس
نشر: 2022-12-20 14:41 آخر تحديث: 2022-12-20 14:43
شروق الشمس
شروق الشمس
  • أربعينية الشتاء تبدأ بالتزامن مع يوم الانقلاب الشتوي
  • الشمس ستشرق يوم الانقلاب الشتوي في عمان عند الساعة السابعة و26 دقيقة صباحا

قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وزميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية، الفلكي عماد مجاهد، إن الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي للكرة الأرضية للعام الحالي، سيكون عند الساعة 3:48 صباح يوم الخميس المقبل.


اقرأ أيضاً : وسم: منخفض قطبي في نهاية العام


وأضاف مجاهد في بيان صحفي، الثلاثاء، أن الشمس في هذا اليوم ستكون عمودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة، وهو أقصى انخفاض تصله جنوب خط الاستواء خلال العام، ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتبدأ أربعينية (مربعانية) الشتاء، ويستمر الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية 88 يوما و23 ساعة، في حين يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية (انقلاب صيفي) ويستمر 93 يوما.

أطول ليل وأقصر نهار

وبين مجاهد أن الشمس ستشرق يوم الانقلاب الشتوي في عمان عند الساعة السابعة و26 دقيقة صباحا من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها 117 درجة و38 دقيقة و53 ثانية، ثم تغيب في أقصى الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها 242، عند الساعة الخامسة و43 دقيقة مساء، وبذلك يكون طول الليل 13 ساعة و53 دقيقة، وهو أطول ليل خلال السنة، في حين يكون طول النهار 10 ساعات و7 دقائق فقط، وهو أقصر نهار خلال العام.

المربعانية

وتبدأ أربعينية الشتاء بالتزامن مع يوم الانقلاب الشتوي، وهي أبرد أيام السنة، وتستمر 40 يوما، إذ تنتهي في الأول من شباط/فبراير من كل عام، وتتميز بظهور البرد الشديد والانجماد والصقيع، لا سيما إذا هبت على المنطقة رياح شرقية بحيث تكون الرياح باردة جدا وجافة، ويحدث الانجماد والصقيع.


اقرأ أيضاً : تفاصيل الكتلة الهوائية الباردة التي تؤثر على الأردن الأربعاء


وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود تدريجيا إلى الشمال في حركتها الظاهرية، بحيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 21 آذار/مارس المقبل، أي يوم الاعتدال.

أخبار ذات صلة

newsletter