سلطة وادي الأردن: رفع كفاءة قناة الملك عبد الله من 75 إلى 82%

الأردن
نشر: 2022-12-18 17:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
قناة الملك عبد الله
قناة الملك عبد الله

قالت سلطة وادي الأردن، الأحد، إنها نفذت حملات رقابة مشددة، وأزالت جميع أشكال الاعتداءات على قناة الملك عبد الله، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات تحرم بعض المزارعين من حقوقهم المائية، وتشكل هدرا لكميات مياه تهدد المخزون المائي.


اقرأ أيضاً : سلطة وادي الأردن: مشروع لتعزيز جهود مواجهة آثار التغير المناخي


وأضافت السلطة، في بيانها، أن هذه الحملات أدت إلى خفض الفاقد المائي في القناة من 25 إلى 18 في المئة، ورفع كفاءة القناة من 75 إلى 82 في المئة، مما حقق وفرا مائيا على الجزء الشمالي من القناة والمخصص لأغراض مياه الري والشرب في المدة الممتدة من بداية شهر نيسان وحتى نهاية تشرين الأول الماضيين، بنحو 3,080,000 مترا مكعبا.

ضبط ومصادرة 75 مضخة و"ماتور"

وأشارت إلى أنها ضبطت وصادرت 75 مضخة و"ماتور"، كانت تستخدم لسحب المياه بطريقة غير مشروعة من القناة، وتم تحرير 3627 مخالفة تقريبا تمثلت في مد "برابيش" ري مختلفة الأقطار،


اقرأ أيضاً : الحكومة: الأردن أصبح أفقر دولة مائيا - فيديو


تمت إزالتها وتحويلها إلى الجهات المختصة.

 

وأكدت استمرارها في حماية المصادر المائية ضمن مناطق الاختصاص عامة، والقناة خاصة، كونها أحد المصادر الحيوية لنقل المياه للمزارعين في مناطق الأغوار لأغراض الشرب والري.

حملات متواصلة

وشددت السلطة على مواصلة جولاتها وحملاتها المكثفة في مناطق وادي الأردن لحماية المصادر المائية من جميع أشكال الممارسات غير المسؤولة والمخالفة لأحكام القوانين والأنظمة.

أخبار ذات صلة

newsletter