مطالب باتخاذ إجراءات تضمن استقرار أسعار المشتقات النفطية بالأردن

اقتصاد
نشر: 2022-12-17 17:20 آخر تحديث: 2022-12-17 17:20
مادة الكاز
مادة الكاز
  • ناقش اللقاء التطورات الاقتصادية الراهنة التي يشهدها الأردن

اتفقت غرفتا صناعة الأردن وعمان وجمعية رجال الأعمال الأردنيين، على تشكيل لجنة مشتركة بينهما تجتمع دوريا لتوحيد الجهود والآراء حول أية تطورات أو قضايا اقتصادية تشهدها المملكة.


اقرأ أيضاً : اقتصادي: الحكومة لديها عدة خيارات لإنهاء أزمة النقل


وثمنوا خلال لقاء عقد اليوم السبت، بمقر غرفة صناعة عمان، الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية والرسمية في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالمملكة وضمان ديمومة حركة الشحن داخل المملكة.

وحسب بيان لغرفة صناعة عمان، طالبوا باتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان استقرار أسعار المشتقات النفطية ضمن المعدلات حتى لا تزيد أعباء القطاعات التشغيلية والمواطنين.

التطورات الاقتصادي الراهنة

وناقش اللقاء التطورات الاقتصادية الراهنة التي يشهدها الأردن وآليات تحقيق الرؤية الملكية فيما يتعلق بتطوير الاقتصاد الوطني.

ودعا رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، إلى وضع خطة استراتيجية لإعادة تنظيم قطاع النقل في المملكة والمواءمة بين النقل الفردي والشركات بما يضمن استمرارية سلاسل التزويد.

وشدد الطبّاع على ضرورة عدم المساس بأسعار الفوائد على جميع القروض القائمة، سواء التجارية أو الشخصية حتى نهاية عمر القرض، ودراسة نسب مساهمة القطاع الخاص في الضمان الاجتماعي والذي اصبح يشكل عبئا يتجاوز 14 بالمئة من تكلفة الرواتب والأجور.

من جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، أن زيادة الصادرات الصناعية تسهم في التخفيف من مشكلة البطالة في المملكة، الأمر الذي يستوجب تعزيز تنافسية الصناعات الوطنية من خلال التخفيف من كلف الإنتاج.

وأشار إلى ضرورة الإسراع بعملية إيصال الغاز للمصانع مع تسهيل منح الرخص اللازمة لذلك، الأمر الذي سينعكس إيجابا في مكافحة مشكلتي البطالة والفقر والتخفيف من الأعباء الاقتصادية التي يعانيها المواطنون.

ودعا المهندس الجغبير، لاتخاذ إجراءات إدارية مناسبة لحماية الصناعات الوطنية على أساس المعاملة بالمثل، في حالة تعرض الصادرات الأردنية إلى سوق معين لمعيقات إدارية وجمركية تحد من هذه الصادرات.

أخبار ذات صلة

newsletter