كنيست الاحتلال ينتخب ياريف ليفين رئيسا له

فلسطين
نشر: 2022-12-13 12:40 آخر تحديث: 2023-06-18 12:52
ياريف ليفين
ياريف ليفين
  • من المتوقع أن يشغل ليفين المنصب مؤقتًا
  • من المرجح أن يصبح ليفين وزيرا للقضاء في حكومة الاحتلال المقبلة

انتخب ياريف ليفين من حزب الليكود، رئيسا مؤقتا لكنيست الاحتلال الإسرائيلي خلفا للرئيس المنتهية ولايته، ميكي ليفي من حزب "ييش عتيد"، وفق وكالة معا الفلسطينية.


اقرأ أيضاً : إرجاء تحويل ملف الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين إلى "العدل الدولية"


ومن المتوقع أن يشغل ليفين المنصب مؤقتًا وأن يستقيل قبل يوم واحد من أداء اليمين للحكومة فيما سيقوم بنيامين نتنياهو بتعيين رئيسا دائمًا مكانه.

وانتخب ليفين الذي أشغل بالسابق منصب رئيس الكنيست خلفا للرئيس المنتهية ولايته، ميكي ليفي من حزب "ييش عتيد"، ويأتي ذلك في أعقاب نجاح الليكود في جمع تواقيع 64 عضو كنيست من شركائه في الحكومة المقبلة، على طلب بهذا الشأن.

بنيامين نتنياهو

وفور انتخابه، توجه ليفين بالشكر لرئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، على دعمه له، وكذلك أعضاء الكنيست على انتخابه مجددا.

ويتطلع الليكود إلى تعيين رئيس جديد للكنيست، بهدف تمرير قوانين تتعلق بتعيين رئيس حزب "شاس"، أرييه درعي، وزيرا، ومنح صلاحيات واسعة لبن غفير في جهاز الشرطة، وسن قانون الالتفاف على المحكمة العليا بحيث يمنعها من شطب قوانين يسنها الكنيست.

وزيرا للقضاء

وانتخب ليفين رئيسا للكنيست، وهو الدور الذي شغله من قبل، ولكن بشكل مؤقت فقط بعد أن وافق عليه أعضاء الكنيست في الحزب كمرشحهم في تصويت هاتفي مساء الأحد بناء على طلب من رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو.


اقرأ أيضاً : استشهاد طفلة فلسطينية برصاص الاحتلال في جنين


ومن المرجح أن يصبح ليفين، وهو أحد المقربين من نتنياهو والذي جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات التمهيدية في الليكود لاختيار المرشحين للكنيست، وزيرا للقضاء في حكومة الاحتلال المقبلة، وقال أعضاء كنيست في حزب الليكود أنه سيستقيل من منصب رئيس الكنيست قبل وقت قصير من أداء الحكومة اليمين وسيتم انتخاب رئيس آخر.

أخبار ذات صلة

newsletter