شركات التخليص: البضائع متكدسة في موانئ العقبة

اقتصاد
نشر: 2022-12-13 10:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
صورة أرشيفية لميناء في العقبة
صورة أرشيفية لميناء في العقبة
  • أبو عاقولة: الكلف التشغيلية والمصاريف مرتفعه على السائقين

طالب نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله أبو عاقولة، الثلاثاء، سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة باتخاذ قرار سريع بموضوع الأعطال المترتبة على التجار منذ بداية إضراب الشاحنات.


اقرأ أيضاً : سلطة العقبة: حركة الشحن الداخلي تسير بشكل طبيعي


وقال أبو عاقولة لـ"رؤيا"، إنه يجب اتخاذ القرار حتى لا تنعكس هذه الكلف بشكل سلبي على التاجر، ومن ثم المستهلك والصناعيين وتجار الترانزيت.

بونات التحميل

وأضاف أن النقابة على استعداد لإنشاء مكتب صرف "بونات التحميل" على نمط ميناء الحاويات والميناء الرئيسي، إضافة إلى تحديد الأجور بحسب التسعيرة التي تحددها الحكومة بالتشاركية مع نقابة أصحاب الشاحنات.

وأشار أبو عاقولة، إلى أن شركات التخليص تتعاقد مع شركات النقل، وملتزمة معهم بالحد الأدنى، وتصرف المبالغ المستحقة بحسب الاتفاق مع الشركة الناقلة.

وأوضح أن القانون يحدد العملية التعاقدية بالنقل بين جميع الأطراف، وأن عقد النقل "البون" يربط التعاقد بين التاجر أو وكيله "المخلص" وبين الناقل.

الكلف التشغيلية

وأكد أن الكلف التشغيلية والمصاريف مرتفعه على السائقين، معتبرا أن من المهم إنهاء الإضراب بسبب آثاره السلبية على القطاعات كافة.

وكشف أبو عاقولة، عن تضرر في ميناء الحاويات والميناء الرئيسي، إضافة إلى ميناء الواردات والصادرات وبضائع تجار الترانزيت والشاحنات، بسبب تكدس البضائع فيها.

أخبار ذات صلة

newsletter