مهرجان كرامة لافلام حقوق الإنسان يحتفي بـ"التحولات في حقوق الإنسان" بدورته الـ13

هنا وهناك
نشر: 2022-12-12 14:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
مهرجان كرامة لافلام حقوق الإنسان يحتفي بـ"التحولات في حقوق الإنسان" بدورته الـ13
مهرجان كرامة لافلام حقوق الإنسان يحتفي بـ"التحولات في حقوق الإنسان" بدورته الـ13

تحت عنوان "التحولات في حقوق الإنسان"، تنطلق الدورة الثالثة عشرة من "مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان"، مساء الخميس المقبل (15/12/2022) في المركز الثقافي الملكي بعمان.

ويناقش المهرجان الذي يستمر أسبوعاً التحولات والانعطافات التي طرأت على مسار حقوق الإنسان في العالم، وذلك من خلال عروض أفلام متنوعة تجسّد هذه الفكرة وتتحدث عن الحالة الجديدة في حقوق الإنسان في كافة ارجاء العالم.

ويشارك في مهرجان هذا العام، 65 فيلم من 50 دولة عربية وأجنبية، ترصد من خلالها التطورات والتحولات والانعطافات وتغيّر الاولويات والازدواجية في المعايير الحاصلة في حقوق الإنسان من خلال السينما والخطاب السينمائي الابداعي، حيث ستُعرض الأفلام يومياً في المركز الثقافي الملكي ابتداءً من 15 وحتى 21 ديسمبر/ كاون الأول الجاري من الساعة 5 وحتى 9 مساءً، وبحضور صنّاع هذه الأفلام وضيوف المهرجان.

وسيفتتح المهرجان فيلم خاص للمخرج الفرنسي جان لوك غودار يسبقه الفيلم القصير التحريكي الأردني حديقة الحيوان للمخرج طارق ريماوي. فيما سيحل الفنان اللبناني المخضرم أحمد قعبور، كضيف شرف على حفل الافتتاح وسيقدم مجموعة من أبرز أغانيه التي تعيش في وجدان الناس.

المدير الفني لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، المخرج إيهاب الخطيب، أشار إلى أن جمهور السينما في العالم وجدوا أنفسهم أمام انعطافات جديدة وتحولات حقيقية في القضايا الانسانية، بعد أن خرجوا من الاغلاقات والقيود التي فرضتها عليهم الجائحة الاقتصادية لعامين متتالين. ويأتي سؤالنا لهذه الدورة في تأمل التحولات السينمائية وانعكاساتها على الانسان وحكاياته اليومية الملحة. لذا سعينا للإحاطة سينمائياً بهذه التحولات.

(وقال المدير الفني: "شهدت قضايا حقوق الإنسان تراجعاً كبيراً في مجالات عديدة، مثل الصحة والبيئة وحرية التعبير وعالم الاتصال والدراما السينمائية وغيرها).

يذكر أن "مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان" هو المهرجان الأردني الدولي السينمائي الأول الوطني الذي استمر 13 عاما دون انقطاع في الأردن، الذي ينظمه المعمل 612 للأفكار، بالشراكة مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الدعم الإعلامي IMS. ويقدم المهرجان خلال 7 أيام مجموعة من الفعاليات الموازية لعروض الأفلام، مثل الندوات السينمائية والجلسات الحوارية وورشات العمل ومنتدى الشباب وعروض المدراس والجامعات ومراكز التأهيل وعروض خاصة في المحافظات في اربد والسلط والازرق بالإضافة إلى عرض موسيقى كرامة الشبابي الجماهيري، كما يحظى المهرجان بشراكات إعلامية واسعة.

أخبار ذات صلة

newsletter