Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
زراعة الزعفران .. بيئة خصبة وفرت فرصة لمشروع ريادي - فيديو | رؤيا الإخباري

زراعة الزعفران .. بيئة خصبة وفرت فرصة لمشروع ريادي - فيديو

الأردن
نشر: 2022-12-11 01:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
زهرة الزعفران
زهرة الزعفران

منذ أربعة سنوات قام أحد شباب محافظة الكرك باستكثار وزيادة نبتة الزعفران البري والذي يطلق عليه إسم الزعفران المؤابي وذلك بعد أن وجدها في بيئته المحيطة ليجمع قرابة 3 آلاف مبتدءًا بها إلى أن وصل اليوم إلى 40 ألف نبتة ليتم اعتبارها أول مزرعة لحماية وإنتاج الزعفران المؤابي على مستوى العالم.

زهرة الزعفران المؤابي هذه، تنبت في أول مزرعة لهذا النوع من الزعفران على مستوى العالم في محافظة الكرك، والتي تمتاز بجودتها العالية وإنتاجيتها المرتفعة، إضافة إلى أنه يعتبر أحد الأنواع المهددة بالانقراض حسب القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

على مساحة أربعة دونمات بدأ هذا المشروع، بإنتاجية تقدر بحوالي مائتي غرام من الزعفران لكل دونم خلال العام، ويتراوح سعر الكيلو الواحد منه ما بين عشرة الى خمسة عشر ألف دينار أردني... ويعتبر هذا المشروع أحد مشاريع القطاع الزراعي الرائدة في الأردن إذ قام وزير الزراعة بزيارته أثناء جولة له على عدد من المشاريع في محافظة الكرك مؤكّدًا على أهمية التوجه لهذا النوع من المشاريع غير التقليدية في الأردن بشكل عام.

ارتفاع طول عمر زهرة هذا النوع من الزعفران الذي قد يصل إلى تسعة ايام بدل يومين كسائر أنواع الزعفران وقدرتها العالية على تحمّل البيئات الصعبة والقاسية وحاجتها إلى كميات قليلة من الماء، تجعل من مشاريع زراعتها أمرًا مجديًا افتصاديًّا وآمنًا بشكل أكبر.

أخبار ذات صلة

newsletter