الخصاونة: لسنا حكومة جباية ولا نملك ترف دعم المحروقات - فيديو

الأردن
نشر: 2022-12-05 11:53 آخر تحديث: 2022-12-05 20:53
رئيس الوزراء بشر الخصاونة
رئيس الوزراء بشر الخصاونة
  • الخصاونة: خزينة الدولة لا تملك تررف أن تدعم المحروقات

قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن الحكومة ديدنها الصدقية والوضوح والمكاشفة، وهدفها الخدمة العامة، مضيفا: "أتحدى أن تكون هذه الحكومة تقترب من كونها أكثر حكومة اقترضت في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية".


اقرأ أيضاً : الظهراوي مخاطبا النواب: السادة أعضاء فريق الرعد المحترمين


لسنا دوارين مقاعد

وأضاف الخصاونة خلال انعقاد جلسة مجلس النواب اليوم الاثنين: "إحنا مش دوارين مقاعد" مؤكدا أن الحكومة تكيف وتشخص الواقع وتشرحه للناس ولمجلس النواب وأمام الإعلام بكل شفافية.

وبين رئيس الوزراء أن الفارق ما بين الإيراد العام، بالوعاء الضريبي المرتفع، وما بين إنفاقنا العام الأساسي الذي تشكل فاتورة الأجور قرابة (70 في المئة) منه، هو ملياران "تستدينها الحكومات لتغطية هذا الإنفاق الأساسي، ومنذ سنوات".

أسعار المحروقات

وأضاف: سنعكس أسعار المحروقات بالسعر الدولي صعودا وهبوطا؛ لأن الخزينة العامة لا تمتلك ترف دعم المحروقات مجددا، موضحا أن الحكومة دعمت المحروقات بمبلغ (550) مليون دينار العام الحالي، ولا تمتلك أن تقوم بذلك مجددا لأن ذلك يترتب عليه ارتفاع المديونية وعجز الموازنة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن "نسب التضخُم لدينا 4 في المئة وهي الأقل مقارنة بكل محيطنا الذي كنا نُعير بأن الاستثمار يذهب إليه واليوم لا يستطيع المستثمرون الخروج منه".

أخبار ذات صلة

newsletter