Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الصحة تطمئن الأردنيين بخصوص فيروس يصيب الأطفال | رؤيا الإخباري

وزارة الصحة تطمئن الأردنيين بخصوص فيروس يصيب الأطفال

الأردن
نشر: 2022-12-04 17:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
طفل مصاب بمرض في الجهاز التنفسي
طفل مصاب بمرض في الجهاز التنفسي
  • أبو يقين: وزارة الصحة اتخذت عدة تدابير نتيجة ازدياد عدد الإصابات بين الأطفال بالفيروس المخلوي
  • أبو يقين: الطفل يحتاج إلى مضاد حيوي إذا استمرت العدوى أكثر من 3 إلى 5 أيام

قال مدير إدارة الشؤون الفنية والمستشفيات في وزارة الصحة، الدكتور عماد أبو يقين، الأحد، إن الوزارة تتخذ عدة إجراءات في أوقات تقلب درجات الحرارة بين فصلي الخريف والربيع سنويا، للحد من انتشار الفيروسات الموسمية، ومنها فيروس المخلوي التنفسي الذي يزداد بين الأطفال ويتسبب بعدوى في الجهاز التنفسي.


اقرأ أيضاً : أخصائية اجتماعية: التدخين في الأردن موضة والأرجيلة لتوطيد العلاقات


وأضاف أبو يقين أن "الفيروس المخلوي يُعد التهابا فيروسيا يصيب الجهاز التنفسي السفلي بعدوى لدى الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات تقريبا، ولا يعد من الفيروسات الخطرة".

عادات صحيحة وتدابير

وأكد أهمية الالتزام بالعادات الصحيحة للحد من انتشار الفيروس، عبر الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين، وعدم تقبيل الأطفال الرضع، وعدم اختلاط الطفل المصاب بالأطفال الآخرين لمدة أسبوع، وارتداء الملابس المناسبة في أثناء تقلب درجات الحرارة بين الفصول، وتهوية المنازل، واستشارة الطبيب إذا اشتدت الإعراض.

وأشار إلى إن الوزارة اتخذت عدة تدابير نتيجة ازدياد عدد الإصابات بين الأطفال بالفيروس، ومنها التوصية للمستشفيات بزيادة عدد الكوادر للتعامل مع الإصابات المراجعة، وزيادة مخزون المستهلكات الطبية، وعمل جولات مسائية لتقييم وضع الأطفال على أسرة الشفاء، وبث النشرات الصحية للتوعية من هذا الفيروس والإجراءات الصحية للتعامل معه من قبل الأهالي، مشددا على أن الفيروس لا يستدعي الهلع والخوف، وهو فيروس قديم ينشط في فصلي الخريف والربيع، بينما حالات قليلة تستدعي الإدخال إلى المستشفيات.

أعراض

وحول أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي، أوضح أبو يقين أن علامات وأعراض الفيروس تظهر كالأزيز في الصدر، وهو صوت حاد يُسمع في أثناء الزفير، وصعوبة في التنفس، واحتقان بالحلق، وسعال جاف، والتهاب القصيبات الهوائية، وارتفاع في درجات الحرارة في بعض الحالات، على ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأشار إلى أن الطفل يحتاج إلى مضاد حيوي إذا استمرت العدوى إلى أكثر من 3 إلى 5 أيام، أو في حال وجود عدوى بكتيرية مصاحبة، مثل ارتفاع درجات الحرارة عن 38 أو 39 درجة مئوية، أو وجود مؤشرات ارتفاع كريات الدم البيضاء التي تعرف لدى الأطباء أنها التهاب بكتيري، ما يستدعي العلاج التحفظي في المستشفى، إذ إن الفيروس يتسبب في عدوى تمتد من يومين إلى أسبوع في بعض الحالات.

علاج

وعن طرق العلاج بين أبو يقين أن العلاج يكون عن طريق التبخيرات المرطبة للجهاز التنفسي والأدوية الموسعة للقصبات الهوائية، إذ إن الطفل يتعافى من المرض بعد العلاج، ولا يصاب به مرة أخرى، بسبب اكتساب المناعة منه، ويتعافى معظم الأطفال في غضون أسبوع أو أسبوعين.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: السياحة العلاجية تحظى باهتمام كبير من جلالة الملك


ودعا أبو يقين إلى طلب الرعاية الطبية إذا شعر أهل الطفل بعدوى حادة بالفيروس المخلوي التنفسي، وخاصة إذا شعر الأهل صعوبة في تنفس الطفل أو الحمى الشديدة، مشددا على ضرورة الالتزام بالعادات الصحية والوقاية والحفاظ على النظافة والبيئة المحيطة والمقتنيات، وارتداء الملابس المناسبة، وعدم تقبيل الأطفال، أو اختلاط الطفل المصاب مع الآخرين الأصغر سنا.

أخبار ذات صلة

newsletter