شكاوى من عدم وجود حافلات لنقل الطلبة من عمّان إلى جامعة مؤتة

الأردن
نشر: 2022-12-04 14:17 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
تحرير: أسامة القضاة
حافلات نقل طلبة
حافلات نقل طلبة
  • رحلة الباص إلى عمان تكلف نحو 100-110 دنانير بدل وقود

شكا طلبة من جامعة مؤتة، الأحد، عدم وجود باصات نقل عام تقلهم من مجمع الجنوب في عمّان نحو الجامعة في محافظة الكرك، ما تسبب بتفويت امتحانات بعضهم.


اقرأ أيضاً : صرف بدل دعم المحروقات للطلبة المستفيدين من المنح الجزئية


وقال مدير مكتب باصات (عمان-جامعة مؤتة)، سامح الحمايدة، إن الباصات تعمل بشكل طبيعي أثناء اليوم، ولكن الإجراء الذي تم اتخاذه عدم ارسال الباصات فارغة صباحا إلى مجمع سفريات الجنوب في عمان لتعود بالطلبة إلى الجامعة، بسبب التكلفة العالية التي يتكبدها أصحاب الباصات.

100 دينار تكلفة الرحلة

وأضاف الحمايدة لـ"رؤيا"، أن رحلة الباص إلى عمان تكلف نحو 100-110 دنانير بدل وقود، إضافة إلى المصاريف الأخرى.

وأشار إلى أنه ومنذ عام 2018 بقيت الأجرة ثابتة، في حين ارتفعت أسعار المحروقات والضرائب وتكاليف الصيانة أكثر من الضعف، الأمر الذي أدى إلى رفع التكاليف عليهم مما يجعل الأمر دون جدوى.

وفي حديثه عمَّ حدث مع الطلبة الأحد، قال إن الباصات التي لها محركات ذات سعة صغيرة استمرت في عملها بشكل طبيعي، وغطت الخط في حين كان من الصعب على الباصات ذات المحركات الكبيرة أن تتكبد خسارة جراء ذهابها إلى عمان فارغة.

وقال محارب المجالي، وهو صاحب مجموعة باصات تعمل على ذات الخط، إن أصحاب الباصات يرسلونها فارغة إلى عمان لتبدأ عملها صباح الأحد وتنقل الطلبة نحو الجامعة.

وأضاف أن الرحلة التي يعود منها الباص فارغا يكون صافي دخله الباص فيها 110 دنانير، وأن تكلفة الوقود أصبحت قريبة جدا من قيمة الدخل.

وأشار إلى أنه قام بإرسال حافلة صباح اليوم فارغة لتعود بالطلبة من هناك وكانت تكلفة السولار فقط الذي استهلكته الحافلة 107 دنانير، معتبرا أنه في حال رفعوا أجرة الراكب من دينارين و20 قرشًا إلى دينارين ونصف، فإن إدارة السير تخالفهم بسبب تقاضي أجور إضافية.

أخبار ذات صلة

newsletter