Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النواب يحيل التحقيق بقضية رواية ميرا إلى لجنة التوجيه الوطني - فيديو | رؤيا الإخباري

النواب يحيل التحقيق بقضية رواية ميرا إلى لجنة التوجيه الوطني - فيديو

الأردن
نشر: 2022-11-30 15:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
رواية ميرا
رواية ميرا
  • كلف مجلس النواب لجنة التوجيه الوطني النيابية بالتحقيق وتقديم التوصيات حول ما جاء في الرواية

أحال مجلس النواب، الأربعاء، قضية رواية ميرا الصادرة عن دار نشر أردنية منذ 3 سنوات، إلى لجنة التوجيه الوطني لمتابعة إجازة الرواية.


اقرأ أيضاً : النواب يوجه لإجراء دراسة حول المواقع الإباحية


وكلف مجلس النواب، لجنة التوجيه الوطني النيابية بالتحقيق وتقديم التوصيات حول ما جاء في الرواية، والتي أعيد نشرها ضمن برنامج مكتبة الأسرة العام الحالي.

محاسبة الموظفين المسؤولين

وكان النائب ينال فريحات، دعا في وقت سابق من الأربعاء، إلى محاسبة الموظفين المسؤولين في وزارة الثقافة عن نشر رواية ميرا.

وأضاف فريحات خلال جلسة مجلس النواب الصباحية، أن الرواية تمس قيم وأخلاق المجتمع الأردني في ظل ما تحمله من مفردات خادشة للحياء العام.

وأيد عدد من النواب مقترح النائب فريحات في محاسبة كل من له صلة في نشر الكتاب.

دراسة حول المواقع الإباحية

وبعد ذلك، وجه رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، لجنة التوجيه الوطني والإعلام، لإجراء دراسة حول المواقع الإباحية والمواضيع المتعلقة بها عبر مواقع وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

ولفت الصفدي خلال جلسة المجلس الصباحية المخصصة لاستكمال انتخاب اللجان الدائمة، إلى أن النائب عماد العدوان وجه سؤالا للحكومة حول ذات الموضوع، مشيرا إلى أن الأمر برمته سيسير وفق القنوات الدستورية.

وزارة الثقافة

وكانت وزارة الثقافة، قررت الثلاثاء، سحب الرواية للكاتب الأردني قاسم توفيق، والصادرة عن دار نشر أردنية منذ ثلاث سنوات، وأعيد نشرها ضمن برنامج مكتبة الأسرة لهذا العام، وفق ما ذكر أمين عام وزارة الثقافة بالوكالة مدير برنامج مكتبة الأسرة أحمد راشد.

وقال في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، إنه "تم سحب الرواية من معارض القراءة للجميع في مختلف مراكز التوزيع في المملكة نتيجة لملاحظات وردت من بعض زوار مراكز البيع... والوزارة في صدد إعادة تقييم الرواية للوقوف على المسوغات النقدية التي وجهت لها".

وأضاف راشد، أن "الرواية تنطلق من الفكرة الأدبية للنص في بعدها الدرامي الذي يشتمل على تناقضات الواقع في بعديه السلبي والإيجابي، لإبراز الصور الإيجابية، والذي يعرف بتيار الوعي، وإن اختيار أعمال الكاتب قاسم توفيق تمثل قيمة إبداعية مهمة من وجه نظر نقاد كبار".

 

أخبار ذات صلة

newsletter