Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تقرير: 7 من كل 10 أردنيين لديهم نظرة سلبية من الوضع الاقتصادي | رؤيا الإخباري

تقرير: 7 من كل 10 أردنيين لديهم نظرة سلبية من الوضع الاقتصادي

اقتصاد
نشر: 2022-11-27 12:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
وسط العاصمة عمان
وسط العاصمة عمان
  •  مؤشر ثقة المستهلك في الأردن ارتفع 3 مراتب ليحتل المرتبة 19 عالميًا

شهد مؤشر ثقة المستهلك الأردني ارتفاعًا بمقدار 4.3 نقاط بين الربع الثاني و الثالث من العام 2022، على عكس مؤشر ثقة المستهلك على المستوى العالمي الذي انخفض خلال هذه المدّة. 


اقرأ أيضاً : الحكومة: الأردن واجه الأزمات الاقتصادية بحرفية عالية وبأقل الخسائر


وفي تفاصيل التقرير الذي اطلعت "رؤيا" عليه، ارتفع مؤشر ثقة المستهلك في الأردن 3 مراتب ليحتل المرتبة 19 عالميًا بين البلدان التي تجري فيها إبسوس مسح مؤشر ثقة المستهلك، متقدمًا على عدة بلدان مثل بولندا و تركيا.

وقال التقرير، إن ما يقارب من 7 من كل 10 أردنيين لديهم نظرة سلبية تجاه الوضع الاقتصادي الحالي في الأردن. كان الدافع الرئيسي لذلك هو مخاوفهم بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة. بالإضافة إلى ذلك، ذكر 3 من كل 5 أردنيين التضخم كواحدة من أكثر الأسباب إقلاقاً في الوقت الحالي. ومع ذلك ، على الرغم من الرياح العالمية المعاكسة ، من المتوقع أن يظل الانتعاش الاقتصادي ثابتًا في عام 2022 للأردن.

وضع مالي ضعيف

ويعتقد 6 من كل 10 أردنيين أن لديهم وضعًا ماليًا ضعيفًا، ويتوقع نصفهم تقريبًا أن يظل وضعهم المالي الحالي كما هو في الأشهر الستة المقبلة، في حين أن المشاعر تجاه المستقبل كانت سلبية تاريخيا، فقد تغير هذا في الربع الثالث من عام 2022 حيث يتمتع معظم الأردنيين بنظرة مستقبلية متزايدة وإيجابية. علاوة على ذلك، ازدادت ثقة الأردنيين في مناخ الاستثمار بمقدار 4 نقاط على المؤشر، و ينعكس هذا مع ازدياد بنسبة 7 نقطة مئوية في قدرتهم على توفير المال لتقاعدهم أو تعليم أبنائهم. كانت هناك أيضًا زيادة بنحو 4 نقاط مئوية في ثقتهم بإجراء عمليات شراء كبيرة (مثل شراء سيارة/منزل) و 5 نقطة مئوية في مشتريات السلع المنزلية المعمرة.

على الرغم من وجود مخاوف مالية ، لم تعد البطالة هي الشغل الشاغل للأردنيين حيث اتخذت نظرة المواطنين على الوضع الحالي لسوق العمل مسارًا أكثر إيجابية. هناك انخفاض قدره 8 نقطة مئوية من الأردنيين الذين ذكروا فقدان وظائفهم أو معرفة شخص فقد وظيفته في الأشهر الستة الماضية مقارنة بالربع الثاني من عام 2022. وبالمحصلة، تسبب ذلك في زيادة الثقة بنسبة 4 نقطة مئوية عندما يتعلق الأمر بأمنهم الوظيفي، على الرغم من أن البطالة هي شاغل مهم للأردنيين. 

أخبار ذات صلة

newsletter