مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع والسفير الكويتي عزيز الديحاني أثناء اللقاء

الطباع: نحو ١٨ مليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن

الطباع: نحو ١٨ مليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • "الأعمال الأردنيين": العلاقات الاقتصادية الأردنية الكويتية عميقة ومتجذرة
  • حمدي الطباع: القطاع الخاص يؤدي دورا مهما في الأردن والكويت
  •  مشاريع واعدة بالتشاركية بين البلدين للنهوض في الاقتصاد 

قال رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، إن العلاقات الاقتصادية الأردنية الكويتية عميقة ومتجذرة، مؤكدا أن الكويت من أبرز الدول المستثمرة  وقد بلغ حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن ما يقارب 18 مليار دولار.


اقرأ أيضاً : توقيع 12 اتفاقية في مدينة الطفيلة الصناعية


وأضاف الطباع السبت، في لقاء نظمته جمعية رجال الأعمال الأردنيين للحديث بخصوص العلاقات الاقتصادية بين البلدين إذ استضافت سفير دولة الكويت لدى المملكة عزيز الديحاني أن هناك عدة اتفاقيات في المجالات التجارية والاستثمارية، كاتفاقيات منع الازدواج الضريبي وحماية الاستثمارات المتبادلة والتي تجمع الأردن والكويت منذ عام 2001. 

وأكد الطباع على الدور المهم الذي يؤديه القطاع الخاص في البلدين وسعيه المتواصل في بناء شراكات تجارية واستثمارية مشتركة، الأمر الذي انعكس ايجاباً على تطور العلاقات الثنائية. 

الاستثمارات الكويتية

وأشار الطباع إلى أن الكويت تحتل المرتبة الثانية على مستوى الدول العربية في مجال الاستثمار في سوق عمان المالي، بحجم استثمارات بلغت 800 مليون دينار أردني في عام 2021، كذلك بلغ التبادل التجاري بين البلدين في أول 8 أشهر من العام الحالي ما قيمته 141 مليون دينار. 

بيئة آمنة للاستثمار

ولفت الطباع الى أن مجتمع الأعمال الأردني يؤكد أن هناك عدة فرص غير مستغلة بالشكل المطلوب سواء على المستويين التجاري والاستثماري ، خصوصا في مجالات الصناعات الغذائية ومشاريع الأمن الغذائي والإنتاج الدوائي والسياحة العلاجية والصناعات الكيماوية وغيرها امن المجالات التي يمكن توجيه الاستثمارات المشتركة نحوها. 

وقال السفير  الكويتي لدى المملكة عزيز الديحاني إن العلاقات بين الأردن والكويت تاريخية  في مختلف المجالات،  مؤكدا أن الأردن بيئة آمنة للاستثمار. 

مشروع كويتي في العقبة

وكشف الديحاني عن مشروع كويتي سيقام في محافظة العقبة، وسيعلن عن تفاصيله في وقت لاحق.


اقرأ أيضاً : جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية ترفض تهميشها


وأشار الديحاني إلى أنه سيتم بحث الكثير من الاتفاقيات بين البلدين التي تجاوزت 73 اتفاقية مشتركة، مبينا أن هناك حصة كبيرة من الاتفاقيات الاقتصادية كاتفاقية المنطقة الصناعية. 

وتناول اللقاء الحديث عن مشاريع واعدة بالتشاركية للنهوض في الاقتصاد بين البلدين.