Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخرابشة: الأردن يعمل على تحويل شبكة الكهرباء الوطنية إلى شبكة ذكية | رؤيا الإخباري

الخرابشة: الأردن يعمل على تحويل شبكة الكهرباء الوطنية إلى شبكة ذكية

اقتصاد
نشر: 2022-11-24 13:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة (الثاني من اليسار)
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة (الثاني من اليسار)
  • الخرابشة: الربط الكهربائي مع أوروبا يحقق التكامل بين الدول المرتبطة
  • الخرابشة: مشروع الربط الكهربائي يجعل من الأردن مركزا إقليميا لتصدير الطاقة الخضراء
  • الخرابشة: الأردن يعمل على تعزيز دوره كمركز إقليمي لإنتاج الطاقة الخضراء

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة إن الأردن يعمل على تحويل شبكة الكهرباء الوطنية إلى شبكة ذكية، وإيجاد حلول تخزينية لاستيعاب القفزة النوعية التي تحققت في مجال الطاقة المتجددة، والتي تشكل حاليا نحو 29 في المئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة مقارنة مع 1 في المئة عام 2014.


اقرأ أيضاً : الخرابشة: تنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي حقق وفرا مقداره 1.2 مليار دولار في 9 أشهر


وأضاف الخرابشة، في لقاء جمعه بوفد المجموعة البريطانية للاتحاد البرلماني الذي يزور الأردن برئاسة شايلش فارا، لبحث مجالات التعاون البرلماني، الخميس، أن الأردن استفاد من موقعه الجغرافي لتعزيز مصادره المحلية من الطاقة النظيفة في إطار استراتيجية وطنية تواكب التوجه العالمي نحو الطاقة الخضراء بصفتها طاقة المستقبل.

الطاقة الخضراء

وقال إن الأردن يعمل على تعزيز دوره كمركز إقليمي لإنتاج الطاقة الخضراء عبر الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للأردن في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لافتا إلى أن العمل جار على إعداد استراتيجية وطنية لدراسة إمكانات العمل على طاقة الهيدروجين وإعداد خريطة طريق بهذا الخصوص.

الربط الكهربائي مع أوروبا

وأكد الخرابشة أهمية تنفيذ مشروع ربط كهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريفيا مع الدول الأوروبية لتزويد أوروبا بالطاقة الخضراء.

وقال إن الربط مع أوروبا يحقق التكامل بين الدول المرتبطة عبر تزويدها بالطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بكلف منخفضة نسبيا، مؤكدا أن هذا الربط يشمل تزويد دول شمال المتوسط بالهيدروجين الأخضر المنتج من مصادر الطاقة المتجددة ما يسهم في تحقيق التزامات هذه الدول بتقليل انبعاثات الكربون، حفاظا على البيئة وتقليل تأثير غازات الدفيئة على التغير المناخي.

وأوضح أن هذا المشروع يجعل من الأردن مركزا إقليميا لتصدير الطاقة الخضراء، وبما يسهم بشكل كبير مستقبلا في تنفيذ مشاريع الطاقة المستقبلية ومنها الهيدروجين، على ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

التنقيب عن المعادن

وعرض الوزير أمام الوفد، مستجدات العمل في مجال استكشاف الثروات المعدنية في المملكة، مؤكدا أن الأردن وقع لغاية الآن 5 مذكرات تفاهم للتنقيب عن المعادن، اعطى بعضها مؤشرات أولية مؤملة خاصة في مجال الفوسفات والنحاس والذهب.

الأزمة السورية

وأشار الخرابشة إلى تداعيات الأزمة السورية على البنية التحتية والمجتمعات المستضيفة في الأردن التي تقدم الخدمات لنحو 1.3 مليون لاجئ سوري يعيشون على أرض المملكة، مؤكدا أهمية ان يتصدى المجتمع الدولي لمسؤولياته في مساعدة الأردن للتخفيف من تداعيات هذه الأزمة.


اقرأ أيضاً : الخرابشة: الهيدروجين وقود المستقبل


وقال إن المملكة المتحدة تعد شريكا إستراتيجيا وداعما للمملكة، وإن هذه العلاقات تتعزز باطراد، مشيرا إلى زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني إلى بريطانيا في العاشر من تشرين الثاني الحالي وأثر تلك الزيارات الملكية في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين.

ودعا الخرابشة الجانب البريطاني إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة والطاقة النظيفة في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter