خبير عسكري يحذر من كارثة في مفاعل "زابروجيا" النووي

عربي دولي
نشر: 2022-11-23 09:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
محطة زابروجيا النووية
محطة زابروجيا النووية
  • الخبير العسكري جلال العبادي: محطة زابروجيا النووية الأوكرانية مصممة لتحمل زلزال قوي
  • العبادي: لمحطة لا تتحمل إطلاق الصواريخ ما يسبب ضررا في الغلاف الخارجي
  • العبادي في حال  تعرض أي غلاف جوي للضرر ستنتشر سحابة إشعاعية نووية

قال الخبير العسكري جلال العبادي إن محطة زابروجيا النووية الأوكرانية مصممة لتحمل زلزال بقوة تتراوح بين 5 إلى 7 درجات، كذلك تحمل البراكين.


اقرأ أيضاً : زيلينسكي يحذر من وقوع "كارثة" في زابوروجيا


وأضاف العبادي لـ"رؤيا" الأربعاء أن المحطة لا تتحمل إطلاق الصواريخ، ما يسبب ضررا في الغلاف الخارجي.

وحذر العبادي من كارثة في حال إصابة هذه المحطة، والتي لا يمكن  قياسها بالكوارث السابقة ولا تقاس في الضرر التي ستحدث على العالم وعلى أوروبا، خصوصا بلغاريا ورومانيا وبولندا وجورجيا وبيلاروسيا.

سحابة إشعاعية

وبين أنه في حال تعرض أي غلاف جوي للضرر ستنتشر سحابة إشعاعية نووية تعم كل أوروبا، مشيرا إلى أن هناك تقارير للخبراء تؤكد أن كل مفاعل نووي أصيب أو حدث فيه تسرب سينطلق منه منه إشعاع في دائرة قطرها قد يصل إلى 50 كيلو متر.

قصف زابروجيا

يأتي تحذير الخبير العسكري العبادي بعد تعرض محطة زابروجيا النووية الأوكرانية التي تسيطر عليها القوات الروسية للقصف الأحد الماضي، الأمر الذي أدانته الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة، وقالت إن مثل هذه الهجمات تهدد بكارثة نووية كبرى، محذرة أطراف الصراع من"اللعب بالنار".

أخطر سيناريو

وأكد أن أخطر سيناريو في حال ضرب أحد المفاعلات في محطة، فإن ذلك سيؤدي إلى وقوع مئات الألوف من الضحايا من الطرفين من الطرف الروسي ومن الطرف الأوكراني بالدرجة الأولى ضمن الدائرة التي قطرها حوالي 200  كيلو متر سواء على اليمين أو على الشمال ويتوقف هذا على على اتجاه الريح اذا كان باتجاه أوروبا وبولندا والمناطق الغربية

المخلفات النووية

وأوضح العبادي أن القصف لم يصل إلى المفاعلات بل وصل إلى مناطق التدريب وفي منطقة المخلفات النووية.


اقرأ أيضاً : الرئيس الأوكراني يحذر من الهجوم الروسي "البشع"


ولفت إلى أن المخلفات النووية المحفوظة في أماكن خارج المفاعلات تحتوي على نحو 60 في المئة من قوتها الإشعاعية، وتكون مجمعة بمئات الأطنان ويتم التخلص منها عن طريق الدفن أو ترحيلها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter