Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير تربوي يدعو إلى تقليل المواد الدراسية لطلبة "التوجيهي" وتحديثها - فيديو | رؤيا الإخباري

خبير تربوي يدعو إلى تقليل المواد الدراسية لطلبة "التوجيهي" وتحديثها - فيديو

الأردن
نشر: 2022-11-23 08:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
صورة تعبيرية لطالب يدرس
صورة تعبيرية لطالب يدرس
  • بركات: وزارة التربية والتعليم تدرس إمكانية إجراء اختبار "التوجيهي" على مدار عامين
  • بركات: اختبار "التوجيهي" فشل في أن يكون معيارا لتكافؤ الفرص بين الطلبة
  • الخبير التربوي د. صالح بركات دعا إلى إلغاء المواد الاختيارية لـ"التوجيهي" 

دعا الخبير التربوي الدكتور صالح بركات إلى إعادة النظر في عدد المواد التي يتقدم بها الطالب للاختبار وتقليلها، وإلغاء المواد الاختيارية.


اقرأ أيضاً : حذف "وحدة" من مبحث الرياضيات لطلبة التوجيهي.. ما الحقيقة؟


وأضاف بركات لـ"رؤيا"، اليوم الأربعاء، أن جميع دول العالم لديها اختبارات حاسمة التي تعد معيارا أساسيا للقبول في الجامعات.

وتساءل حول إجراء تغييرات على امتحان الثانوية العامة في الأردن وتداعياته، مؤكدا أنه منذ 78 عاما لم يجري تغييرا على امتحان "التوجيهي".

امتحان على مدار عامين

ولفت بركات إلى أن وزارة التربية والتعليم تدرس إمكانية إجراء اختبار "التوجيهي" على مدار عامين، الأولى يقوم الطالب بدراسة المواد الأساسية والعامة، والثانية تكون للمواد التي يرغب فيها الطالب دراستها في الجامعة.

واعتبر أن ذلك الإجراء لا يمكن تنفيذه خلال عام أو عامين، مبينا أن الآراء التربوية اجتمعت على أن المقترح المقدم من الوزارة بحاجة إلى 5 سنوات للبدء في تنفيذه.

وبين بركات أن الخلل الذي طرأ على امتحان الثانوية العامة في الوقت الحالي، تحول من قضية التعلم والتعليم إلى الحصول على المعدل والشهادة من أجل الدخول إلى الجامعة.

تكافؤ فرص وفروقات فردية

وقال إن الاختبار "التوجيهي" فشل في أن يكون معيارا لتكافؤ الفرص بين الطلبة ولم يراع الفروق الفردية بين الطلبة، كونه ركّز على التذكر المعرفي وليس على الجوانب المهارية.


اقرأ أيضاً : نية حكومية لتطوير امتحان التوجيهي بشكل تدريجي


وشدد على ضرورة تغيير المناهج الدراسية وتحديثها خاصة المواد العلمية للصفين الأول ثانوي والثاني ثانوي للتناسب ومتطلبات المرحلة القادمة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter