منخفض جوي يؤثر على الأردن نهاية الأسبوع

طقس
نشر: 2022-11-21 12:15 آخر تحديث: 2022-11-21 23:16
صورة أرشيفية لأجواء ماطرة
صورة أرشيفية لأجواء ماطرة
  • مُنخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على الأردن قابل للتطور
  • المنخفض مُرفق بانخفاض حاد على درجات الحرارة وأمطار

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، إن نواتج التحليلات وبيانات المُحاكاة الحاسوبية تُشير إلى أن الأردن وسائر دول شرق البحر الأبيض المُتوسط على موعد مع تأثرها بِمُنخفض جوي جديد مع نهاية الأسبوع الحالي مُصنف بأنه من الدرجة الثانية، قابل للتطور ومُرفق بكتلة هوائية باردة و رطبة.

وأضاف أن تأثر المنطقة بثاني مُنخفض جوي مُصنف وعِدّة حالات من عدم الاستقرار الجوي حتى الآن يُعتبر بداية مُمتازة للموسم المطري إذا ما قورنت الأوضاع الجوية في هذه السنة مع سابقاتها في الأرشيف المناخي للأردن والمنطقة.


اقرأ أيضاً : ارتفاع على درجات الحرارة وأجواء مستقرة في الأردن الاثنين


 اندفاع كتلة هوائية باردة 

وفي التفاصيل، يُتوقع أن يندفع تدريجيا نحو القارة الأوروبية مُرتفع جوي مُرفق بكتلة هوائية دافئة قادمة من إفريقيا وذلك بدءا من يوم الأربعاء بحيث يبسط المُرتفع سيطرته على أجزاء واسعة من جنوب غرب وأواسط القارة الأوروبية وترتفع درجات الحرارة هناك بشكل ملحوظ، يتزامن ذلك مع اندفاع كتلة هوائية باردة يدفع بها المُرتفع لتهوي إلى شرق و جنوب شرق أوروبا وحوض البلقان. 

ويتشكل على إثر ذلك مُنخفض جوي في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط ويؤثر على المملكة تحديداً أيام الجمعة والسبت 25 و26-11-2022 بحسب آخر القراءات الجوية.

طقس باردا بوجه عام

وتُشير نتائج تحليلات المتنبئين الجويين إلى أن المُنخفض الجوي سيترافق بانخفاض حاد على درجات الحرارة بالمُقارنة مع هذه الأيام وتُصبح أقل بكثير من مُعدلاتها المُعتادة، ويُتوقع أن يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في مُعظم المناطق، و تتكاثر تدريجياً كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة.

تساقط لزخات من البَرَد

ويُتوقع هطول الأمطار في العديد من المناطق وتترافق مع تساقط لزخات من البَرَد أحياناً فوق المُرتفعات، كما يُتوقع أن يترافق تأثير هذا المُنخفض الجوي أيضاً بنشاط في الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية و تتسبب في حدوث الموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter