تنفيذ مشروعات سياحية في محافظة مادبا بقيمة مليوني دينار

محليات
نشر: 2015-01-31 12:24 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
تنفيذ مشروعات سياحية في محافظة مادبا بقيمة مليوني دينار
تنفيذ مشروعات سياحية في محافظة مادبا بقيمة مليوني دينار

رؤيا - بترا - اطلع امين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموة اليوم السبت على سير العمل بالمشروعات السياحية التي تنفذها الوزارة في محافظة مادبا بقيمة مليوني دينار وبالتوافق بين الحكومة والمبادرة النيابية لتحقيق تنمية المجتمعات المحلية.

وكما اطلع على سير العمل بمشروع تأهيل وتطوير بابور القصار لطحن الحبوب الذي مر عليه نحو مئة عام حيث تم استملاكه من قبل دائرة الآثار العامة نظرا لأهميته التاريخية والثقافية والاجتماعية.

وقال قموة ان كلفة تأهيل البابور تبلغ 60 الف دينار لدراسات التنفيذ، و 170 الفا بتمويل من دائرة الاثار العامة للمرحلة الاولى، مشيرا الى أن اعادة التأهيل ستكون من قبل خبراء مختصين في الترميم والتأهيل ليكون فرصة استثمارية بعد تسليمه للجمعيات المحلية.

وتفقد قموة سير العمل بمشروع تأهيل شارع عائشة ام المؤمنين (شارع الفنادق) الذي تبلغ كلفته 170 الف دينار لإعادة تأهيل الشارع والأرصفة والمواقف والتأثيث، مؤكدا انه ستتم إنارة الشارع ايضا بعد انتهاء الاعمال فيه بتركيب وحداث إنارة تعمل بالطاقة الشمسية بكلفة 60 الف دينار.

وفي مركز زوار مادبا سلم قموة بلدية مادبا الكبرى 40 حاوية للمساهمة في جهود البلدية بتحسين جمع النفايات ليصار الى توزيعها على الأماكن السياحية الهامة، لافتا الى انه سيتم في شهر تموز المقبل ايضا تسليم بلدية مادبا 47 حاوية ايمانا بالتشاركية في تحقيق الخدمة المثلى في مجال النظافة بالمواقع السياحية والاثرية وخدمة مدينة مادبا.

وفي تصريح لوكالة الانباء الاردنية "بترا" بين قموة، ان العمل جار في مشروع اعادة تأهيل مركز زوار مادبا بعد استملاك المساحات المجاورة بقيمة مليون دينار بتمويل من وزارة المالية.

واضاف، انه تم الانتهاء من إعادة تأهيل الطريق المؤدي الى قلعة مكاور الأثرية حيث تم رصف الطريق بالشحف الحجرية والمقاعد بكلفة 50 الف دينار، في حين تمت المباشرة بتنفيذ مشروع تل ذيبان الاثري واقامة مركز زوار هناك بقيمة نصف مليون دينار، كما تم الانتهاء من الدراسات والتصاميم وسيصار الى التنفيذ في الاشهر القليلة القادمة.

واوضح ان الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع ترانزيت المطار من خلال توفير لوحات دعائية داخل وخارج المطار ولوحات ارشادية للمشروع وشاشات عرض بكلفة مالية تبلغ 300 الف دينار ضمن جهود الوزارة في زيادة اعداد سياح المبيت في المحافظة.

واشار الى ان الوزارة تعمل على تفعيل السياحة الدينية ضمن مسارات الحج المسيحي لجبل نيبو ومكاور والمغطس وربطها بذيبان وام الرصاص واللاهون.

أخبار ذات صلة

newsletter