الأردن والإمارات يوقعان مذكرة للتعاون في مجال الطاقة المتجددة

اقتصاد
نشر: 2022-11-16 15:31 آخر تحديث: 2022-11-16 15:33
علما الأردن والإمارات
علما الأردن والإمارات
  • مذكرة تفاهم بين الأردن والإمارات لاستغلال الطاقة المتجددة
  • المذكرة تنص على تطوير مشاريع طاقة الرياح بقدرة إنتاجية تعادل (2) جيجاوات
  • وزير الطاقة: الأردن من الدول الرائدة في مجال تطوير الطاقة المتجددة في المنطقة
  • وزير الصناعة والتكنولوجيا: الاتفاقية الجديدة هي شهادة على العلاقة الأخوية الوثيقة بين البلدين

وقع الأردن والكويت الأربعاء، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة، للاستفادة من خبرات البلدين في هذا المجال.


اقرأ أيضاً : الخرابشة: الهيدروجين وقود المستقبل


ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) الدكتور سلطان الجابر.

طاقة الرياح

وتنص المذكرة على التعاون بين الجانبين في مجالات البحث في إمكانية الاستثمار وتطوير مشاريع طاقة الرياح بقدرة إنتاجية تعادل (2) جيجاوات ذات جدوى اقتصادية، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في مجال الطاقة الخضراء والتعاون في وضع برامج التأهيل والتدريب للخبراء والمهندسين الأردنيين الشباب على مشاريع الطاقة الخضراء، بالإضافة إلى التواصل مع الجامعات المحلية في البلدين والدولية للحصول على بعثات دراسية متخصصة في هذا القطاع.

واستعرض الخرابشة الإنجازات التي حققها الأردن في مجال الطاقة المتجددة، مؤكدا أن  الأردن من الدول الرائدة في مجال تطوير الطاقة المتجددة في المنطقة، إذ يتم حاليا إنتاج حوالي 29 بالمئة من الكهرباء المولدة في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة.

مشاريع توليد الطاقة الكهربائية

ولفت إلى أن الاستطاعة الكلية المركبة لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بنهاية شهر تموز الماضي بلغت نحو 2526 ميجاوات ساهمت بنسبة 29 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة مقارنة مع حوالي 26 بالمئة خلال عام 2021.

وأشار إلى أن  الأردن يحتل المرتبة الأولى عربيا في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة بدون احتساب الطاقة الهيدرومائية، والثالثة بعد مصر والمغرب في كمية الطاقة المنتجة.

الطاقة الخضراء

وشدد على سعي وزارة الطاقة إلى زيادة هذه الحصة إلى 50 بالمئة بحلول عام 2030، متمنيا أن يصبح الأردن مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للأردن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.


اقرأ أيضاً : الطاقة المتجددة تشكل 30% من الطاقة في الأردن


وفيما يتعلق بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة قال الخرابشة، إن الشراكة مع  دولة الإمارات العربية المتحد  ضمن هذه المذكرة تصب في الجهود الأردنية نحو الوصول إلى الطاقة المستدامة وتحقيق التخفيض المنشود في وثيقة المساهمات المحددة وطنيا بنسختها المحدثة التي تم تعديلها لنصل لهدف تخفيض 31 بالمئة من انبعاثات الغازات الدفيئة.

الاتفاقية الجديدة

وقال الوزير الإماراتي الجابر، من جهته إن هذه الاتفاقية الجديدة هي شهادة على العلاقة الأخوية الوثيقة بين الإمارات والأردن، والتزامنا المشترك بالاستدامة والتخفيف من انبعاثات الكربون.

ولفت الجابر إلى أن أهداف الأردن الطموحة للطاقة المتجددة ستدعم المشاريع التي سيتم دراستها من خلال هذه الاتفاقية وستساعد على ضمان أمن الطاقة للبلاد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter