المنقوشة.. تاريخ لبنان وتراثه صامدة رغم الأزمات - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-11-12 20:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
تحرير: جوانا ناصر الدين
أثناء إعداد المنقوشة اللبنانية
أثناء إعداد المنقوشة اللبنانية

المنقوشة، أشهر فطور يتناوله اللبنانيون المنقوشة المرتبطة بعادات اللبنانيين وثقافتهم تأثرت بدورها بالأزمة اقتصادية والانهيار المالي، لكنّها تظلّ صامدة جاهزة للطلب من جميع الطبقات، رغم تضاعف سعرها خمس مرات.

وبعدما كانت تعد بالدرجة الاولى قوتاً للفقراء أو ذوي الدخل المحدود أصبحت وجبة يحسب لها الحساب مع فورة الغلاء الفاحش التي يشهدها لبنان.

داخل فرنه الصغير في أحد شوارع بيروت، يهندس أبو شادي بيديه وعلى طريقته منذ خمسة وثلاثين عاما منقوشته المشهورة التي تخطت حدود العاصمة الى كل لبنان، يتففنن بصنعها فالمنقوشة بالنسبة اليه هي أكل عيش الغني والفقير معا أو هكذا كانت قبل الازمة الاقتصادية.

يتحسر أبو شادي على ايام مضت، فسعر المنقوشة التي رافقت اللبنانيين عبر التاريخ تضاعف خمس مرات وفطور الفقير المعتاد أصبح من الكماليات.

وبعيدا عن العاصمة يستقبلنا داود في فرن عائلي. بروع الدعابة والابتسامة التي لا تفارق الترحيب. ينحت بيديه أكثر من خمسة وتسعين صنفا من المناقيش في مهنة متوارثة صمدت منذ عام 1968 رغم كل الأزمات.

ومع أن مكوّنات هذه الوجبة السريعة من خيرات لبنان بجباله وسهوله، وغير مستوردة، إلا أن انهيار النقد المحلي أمام الدولار ضاعف أسعار جميع السلع والخدمات.

المنقوشة جزء لايتجزأ من تراث اللبنانيين المطبخي وذاع صيتها في العالم كما أنها شهدت عبر السنوات تطورات كثيرة. ولم يعد الصعتر يتصدرها مع ادخال مكونات جديدة عليها. ورغم الازمات تبقى المنقوشة علامة فارقة في الواقع اللبناني وظاهرة غذائية تتوارثها الاجيال.

أخبار ذات صلة

newsletter