Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير صحة سابق: تجربة الأردن مع كورونا فيها الكثير من الدروس والعِبر | رؤيا الإخباري

وزير صحة سابق: تجربة الأردن مع كورونا فيها الكثير من الدروس والعِبر

الأردن
نشر: 2022-11-11 01:00 آخر تحديث: 2023-06-18 12:52
وزير الصحة السابق ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات
وزير الصحة السابق ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات
  • عبيدات: من عوامل نجاح الأردن بمواجهة تداعيات كورونا البرنامج الوطني للتطعيم المبكر
  • عبيدات: المطعوم يظلّ من أدوات ووسائل الوقاية الناجحة للتقليل من عدد الحالات وشدة المرض

نظمت جمعية خريجي الجامعات الأميركية ندوة حوارية الخميس مع رئيس الجامعة الأردنية ووزير الصحة السابق الدكتور نذير عبيدات بعنوان كورونا وتداعياتها على القطاعين الصحي والتعليمي.


اقرأ أيضاً : عبيدات: نمر في حالة وبائية استثنائية لا مثيل لها على مدى التاريخ - فيديو


وأكد عبيدات خلال الندوة، التي حضرها رئيس الجمعية الدكتور مروان كمال ونخبة من الأكاديميين والخبراء، أن تجربة الأردن مع جائحة كورونا كان فيها الكثير من الدروس والعبر، وتفوّق على كثير من الدول التي تتجاوز إمكانياتها أضعاف إمكانيات الأردن.

وبين عبيدات عوامل نجاح الأردن بمواجهة تداعيات كورونا رغم كل التحديات، ومنها، البرنامج الوطني للتطعيم المبكر، حيث جاء الأردن في المرتبة 42 على العالم في سرعة التطعيم، ووفرت المطاعيم لكل من يقيم على أرض المملكة بغض النظر عن جنسيته، وعملت على بناء برنامج وطني للتطعيم وتنظيم العملية وأتمتتها كليًّا.

وبين عبيدات بأن المطعوم يظلّ من أدوات ووسائل الوقاية الناجحة للتقليل من عدد الحالات وشدة المرض والتخفيف من عدد حالات الدخول إلى المستشفيات، والعبء الاقتصادي الناتج عن الإغلاقات وغيرها من توابع الجائحة، كاشفا عن بعض المبادئ المعتمدة وسبل التعامل فيها، والتي حتّمت التنويع في الاتفاقيات مع عدم الاعتماد على مصدر واحد والأخذ بالحسبان المغامرة في عقد اتفاقيات ثنائية مع شركات مختلفة.


اقرأ أيضاً : عبيدات لـ"رؤيا": العودة للإغلاقات لم تعد خيار الحكومة


وفي ختام الندوة، التي أدارها عميد كلية الزراعة في الجامعة الأردنية وأمين سر الجمعية الدكتور صفوان الشياب، دار نقاش ثري وموسع، وأجاب عبيدات فيه عن أسئلة واستفسارات الجميع.

أخبار ذات صلة

newsletter