Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تسجيل إصابة بجرثومة "إي كولاي" في السلط | رؤيا الإخباري

تسجيل إصابة بجرثومة "إي كولاي" في السلط

الأردن
نشر: 2022-11-08 13:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
فتاة تعاني من ألم في البطن
فتاة تعاني من ألم في البطن
  • مدير الشؤون الصحية في البلقاء صائب أبو عبود: الاشتباه بحالة تسمم تعرضت لها مريضة في البلقاء
  • صائب أبو عبود: اشتباه بوجود حالتين من عائلة المريضة بجرثومة "إي كولاي"

قال مدير الشؤون الصحية في البلقاء صائب أبو عبود إنه تم الاشتباه بحالة تسمم تعرضت لها مريضة راجعت إحدى المراكز الصحية في المحافظة.


اقرأ أيضاً : الصحة تتسلم 50 مركبة لتعزيز الاستجابة لحالات الطوارئ


وأضاف أبو عبود في تصريحات لـ"إذاعة الأمن العام"، الثلاثاء أن المريضة تعاني من جرثومة "إي كولاي"، موضحا أنها ناتجة عن مصادر غذائية من الخضروات وليست من مصادر المياه إذ رصدت حالة واحدة.

إجراء احترازي

وأشار إلى أن هناك اشتباه بوجود حالتين من عائلة المريضة، لافتا إلى أنه سيتم زيارة المنزل لأخذ عينة من خزان المنزل وفحص العينات من مختبر المياه كإجراء احترازي .

وأكد أن نتائج فحص العينات ستظهر الثلاثاء، موضحا أن مياه الشرب في منطقة الزعتري في مدينة السلط صالحة  للشرب.

أعراض الإصابة

وتظهر أعراض الإصابة ببكتيريا "إي كولاي" في غضون 24 ساعة من لحظة التعرّض لها، ولكن غالباً ما تظهر بعد ثلاثة إلى أربعة أيام، وقد تستمرّ لما يُقارب أسبوعين.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض المرضى لا تظهر عليهم أي أعراض ولكنّهم قادرون على نقل العدوى لغيرهم، ومن الأعراض المحتملة ،ألم في البطن أو مغص شديد، وغالباً ما يحدث بشكل مفاجئ وفقدان الشهية وظهور الغازات كذلك ظهور إسهال شديد وغالباً ما يبدأ بعد ظهور الألم ببضع ساعات وظهور دم فاتح اللون مع البراز بسبب تضرر الجهاز الهضمي من المواد السامة المفرزة من قِبل البكتيريا.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن وصول 2500 فحص سريع للكوليرا إلى الأردن


ويعاني المريض كذلك من الغثيان ومن التقيؤ في بعض الأحيان ونقصان كمية البول، وشحوب لون الجلد في الحالات الشديدة من عدوى الأمعاء، إضافة إلى ظهور الحمّى المعتدلة والتعب والإعياء العام بسبب المعاناة من الجفاف نتيجة فقدان السوائل.

أخبار ذات صلة

newsletter