الملك: علينا أن نختار قبل أن يفرض الواقع علينا ما لا نستطيع اختياره

الأردن
نشر: 2022-11-07 18:07 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الملك عبد الله الثاني أثناء إلقاء الكلمة
الملك عبد الله الثاني أثناء إلقاء الكلمة
  • الملك: يتعين علينا أن نوحد صفوفنا للتعامل مع المناخ
  • الملك: قد نجد أمامنا عددا من الخيارات الصعبة لكن علينا أن نختار قبل أن يفرض الواقع علينا ما لا نستطيع اختياره
  • الملك: نحن نقف على بدايات تحول ملحّ وطويل تشوبه التحديات

قال الملك عبد الله الثاني، الاثنين، إن التغير المناخي ليس جديدا علينا، ونحن نواجه التهديدات المناخية ذاتها التي تواجه منطقتنا بأكملها.


اقرأ أيضاً : الملك يلتقي الرئيس العراقي في شرم الشيخ


وأضاف الملك، في كلمة ألقاها في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي تستضيفه مصر، أن درجات الحرارة المرتفعة وندرة المياه، تسببت في الأردن بالضغط الشديد على مواردنا المحدودة، وتفاقم بفعل الازدياد غير الطبيعي في النمو السكاني الناجم عن التدفق الهائل للاجئين.

وأوضح أن الأمم المتحدة تقر بأن اللاجئين حول العالم والدول المستضيفة الأكثر عرضة لآثار التغير المناخي. ولمعالجة هذه الأزمة، تقدم الأردن بمبادرة تحت مسمى "مترابطة المناخ - اللاجئين"، بهدف إعطاء أولوية الدعم للدول المستضيفة التي تتحمل عبء التغير المناخي.

وأردف الملك: "لدينا اليوم أكثر من أي وقت مضى وفرة في المعرفة المختصة، والأدوات العملية، والمقاربات الناجعة، وأمامنا فرص كبيرة إن أدركناها".

واستمر الملك قائلا: "يسير برنامج الأردن للتعافي الأخضر بالتوازي مع رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقتها المملكة، فنحن نعمل على الاستثمار في مواردنا الوفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح".

الأردن تمكن من زيادة مساهمته افي التقليل من الانبعاثات الكربونية

وأشار إلى أن الأردن تمكن من زيادة مساهمته افي التقليل من الانبعاثات الكربونية بمضاعفة هدفه للعام 2030، مستدركا: "نعمل على تشجيع الشراكات الاقتصادية الخضراء لتوفير فرص العمل الجديدة ومستقبل من الأمل".

وقال الملك، إن الأردن بسجله الحافل بالمشاريع الناجحة في مجال الاستجابة لآثار التغير المناخي، حريص على أن يكون مركزا إقليميا للتنمية الخضراء.

وأضاف أن الأردن يعمل بالشراكة مع مصر، والعراق، والإمارات، والسعودية، والبحرين، ودول أخرى لزيادة منعة المنطقة بأكملها.

الأردن يوفر فرصا للاستثمار في مبادرات تعنى بالمناخ

وبين أن الأردن يوفر مجالا واسعا من الفرص للاستثمار في مبادرات تعنى بالمناخ.

وأضاف: "قضية أخرى مهمة للأردن والأردنيين، وهي الدعوة الملحة لإنقاذ مواقع التراث العالمي المهددة بفعل التغير المناخي، فالبحر الميت ونهر الأردن المقدس كنوز من الماضي وموروث للمستقبل، ويتحتم علينا أّلا نكون الحلقة التي تكسر هذا الرابط".

وأردف: "مناخ عالمنا بخيره وبشرّه، غير قابل للتجزئة، ويتعين علينا أن نوحد صفوفنا للتعامل معه، ففي صراع الحياة على هذه الأرض، ليس هناك متفرجون، وكل فعل له أثره".

وختم الملك كلمته قائلا: "نحن نقف على بدايات تحول ملحّ وطويل، تشوبه التحديات، وقد نجد أمامنا عددا من الخيارات الصعبة، لكن علينا أن نختار قبل أن يفرض الواقع علينا ما لا نستطيع اختياره، لذا، فلنفعل ذلك معا إقليميا ودوليا، ونحقق العالم الأخضر العادل والمنيع الذي تستحقه شعوبنا".

أخبار ذات صلة

newsletter