إمهال ترمب حتى الأسبوع المقبل لتقديم مستندات حادث الكابيتول

عربي دولي
نشر: 2022-11-05 06:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
دونالد ترمب - ارشيفية
دونالد ترمب - ارشيفية
  • "ترمب دبر شخصيا محاولة لإلغاء الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2020"

منحت لجنة مجلس النواب الأمريكي المكلفة بالتحقيق في هجوم السادس من كانون الثاني/ يناير 2021 على مبنى الكونغرس "الكابيتول" من قبل أنصار دونالد ترمب الجمعة، الرئيس السابق مهلة حتى الأسبوع المقبل للبدء في تقديم المستندات المطلوبة بموجب مذكرة استدعاء.


اقرأ أيضاً : واشنطن بوست: ترمب احتفظ بوثائق استخباراتية حول إيران والصين في منزله


وكانت اللجنة قد أعلنت في 21 تشرين الأول/ أكتوبر أنها أرسلت مذكرة استدعاء إلى ترمب تطلب تقديم المستندات بحلول الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر، والمثول أمامها للإدلاء بشهادته في 14 من الشهر ذاته أو في وقت قريب من ذلك التاريخ.

وقالت اللجنة بعد ذلك إن لديها "أدلة دامغة ... على أن (ترمب) دبّر شخصياً" محاولة لإلغاء الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2020.

وأكدت صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق أن الوثائق التي صودرت من منزل الرئيس السابق دونالد ترمب في فلوريدا في آب/أغسطس الماضي تضمّنت معلومات استخباراتية شديدة الحساسية عن إيران والصين تهدد بكشف أساليب التجسس الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مطلعين على القضية أن من بين الوثائق التي ضبطها محققو وزارة العدل وثيقة حول برنامج الصواريخ الإيراني وأخرى "تصف عملا استخباراتيا شديد الحساسية حول الصين".

صادر المحققون نحو 11 ألف وثيقة في المداهمة لاستعادة وثائق تقول الحكومة إن ترمب حفظها في الأرشيف الأمريكي، لكنه نقلها معه بشكل غير قانوني عندما غادر البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير 2021.

من بين تلك الوثائق ما يزيد قليلا على 100 وثيقة سرية بعضها مصنف سريّ للغاية وعادة ما يتم تأمينها بإحكام مع السماح لعدد قليل من الأشخاص بالإطلاع عليها.

لكنها أبقيت في مارالاغو في أماكن من بينها مكتب ترمب الشخصي في ظروف تأمين متواضعة، وفق وزارة العدل. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter