Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عباس يطالب بتفعيل قرارات القمم العربية السابقة لدعم موازنة فلسطين | رؤيا الإخباري

عباس يطالب بتفعيل قرارات القمم العربية السابقة لدعم موازنة فلسطين

فلسطين
نشر: 2022-11-02 15:00 آخر تحديث: 2023-06-18 12:42
صورة أرشيفية للرئيس الفلسطيني محمود عباس
صورة أرشيفية للرئيس الفلسطيني محمود عباس
  • الرئيس الفلسطيني محمود عباس: الاحتلال لم يترك خيارا سوى إعادة النظر في مجمل العلاقات معها
  • عباس عبر عن تطلعه لدعم الشعب الفلسطيني بتشكيل لجنة وزارية عربية للتحرك على المستوى الدولي
  • عباس يدعو إلى بذل كل جهد مستطاع وضروري لإنجاح مؤتمر القدس الذي سيعقد مطلع العام المقبل

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الاحتلال الإسرائيلي بإصراره على تقويض حل الدولتين، وانتهاك القانون الدولي والاتفاقات الموقعة معها، وممارساتها الأحادية الجانب، لم تترك خيارا سوى إعادة النظر في مجمل العلاقة القائمة معها، وتنفيذ قرارات المجالس الوطنية الفلسطينية، والذهاب للمحاكم الدولية، والانضمام لمزيد من المنظمات الدولية حماية لحقوق الفلسطينيين.


اقرأ أيضاً : انطلاق أعمال القمة العربية في الجزائر


ودعا عباس في كلمة ألقاها في القمة العربية في نسختها الواحدة والثلاثين المعقدة في الجزائر الأربعاء إلى تشكيل لجنتين وزاريتين عربيتين للتحرك على المستوى الدولي، لدعم دولة فلسطين سياسيا وقانونيا.

لجنة وزارية

وعبر عن تطلعه لدعم الشعب الفلسطيني من خلال إصدار قرارٍ بتشكيل لجنة وزارية عربية للتحرك على المستوى الدولي، لفضح ممارسات الاحتلال، وشرح الرواية الفلسطينية ، وتنفيذ مبادرة السلام العربية، ونيل المزيد من اعتراف الدول الأوروبية بدولة فلسطين.

كذلك دعا عباس إلى الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ومنع نقل سفارات الدول إلى القدس، وعقد مؤتمر دولي للسلام على قاعدة الشرعية الدولية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتطبيق قرار مجلس الأمن 2334، والقرارين 181 و194، اللذين كانا شرطين لقبول عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة.

قرارات القمم العربية 

وأضاف "كما نتطلع إلى دعمكم لتشكيل لجنة قانونية لمتابعة الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني جراء إصدار الحكومة البريطانية وعد بلفور عام 1917، وصك الانتداب، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتداعيات ذلك على الشعب الفلسطيني، وارتكاب الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 50 مذبحة خلال وبعد نكبة 1948، وما تلا ذلك من تدمير ونهب لأكثر من 500 قرية فلسطينية".

وطالب الرئيس الفلسطيني بتفعيل قرارات القمم العربية السابقة بشأن الدعم المالي لموازنة دولة فلسطين، وتفعيل شبكة الأمان العربية التي أُقرت سابقا، خاصة أن الاحتلال يحتجز الأموال الفلسطينية.

مؤتمر القدس

وأكد على أهمية تنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول توفير الدعم لمدينة القدس وصمود أهلها ،داعيا إلى بذل كل جهد مستطاع وضروري لإنجاح مؤتمر القدس الذي سيعقد مطلع العام المقبل في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.


اقرأ أيضاً : ولي العهد يصل إلى الجزائر لترؤس وفد الأردن في القمة العربية


 واختتم كلمته بدعوة إلى وقفة حاسمة من الجميع لنصرة القدس أولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين الشريفين، وموطن الإسراء والمعراج، وحاضنة القيامة.

أخبار ذات صلة

newsletter