Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
القنصلية البريطانية بالقدس ترفض استلام مذكرة احتجاجية بشأن وعد بلفور | رؤيا الإخباري

القنصلية البريطانية بالقدس ترفض استلام مذكرة احتجاجية بشأن وعد بلفور

فلسطين
نشر: 2022-11-01 15:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
جانب من الوقفة
جانب من الوقفة
  •  المشاركون رفعوا خلال الوقفة الاحتجاجية لافتات كتب عليها " تصريح بلفور .. لن نغفر ولن ننسى .. وستنتصر فلسطين"

رفضت القنصلية البريطانية في القدس، اليوم الثلاثاء، تسلم مذكرة احتجاج من شخصيات وفعاليات المدينة المقدسة على موقف الحكومة البريطانية المتمسك بوعد بلفور في الذكرى الخامسة بعد المئة لتصريح بلفور المشؤوم مما اضطرهم إلى وضعها على بوابة القنصلية.


اقرأ أيضاً : عباس: نسعى للخلاص من الاحتلال الإسرائيلي


نظمت التجمع الوطني للمستقلين والمؤسسة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني قانونياً صباح اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر القنصلية البريطانية في حي الشيخ جراح بالقدس بمشاركة شخصيات وقوى وطنية مقدسية.

ورفع المشاركون خلال الوقفة الاحتجاجية شعارات باللغتين العربية والانجليزية بعنوان " تصريح بلفور .. لن نغفر ولن ننسى .. وستنتصر فلسطين " " على بريطانيا ان تعتذر للشعب الفلسطيني وتتحمل المسؤولية الكاملة عن نكبته ومعاناته " " وعد بلفور وضع حجر الأساس لقيام دولة الاحتلال الإسرائيلي".

وعد بلفور جريمة

وقال منيب رشيد المصري رئيس التجمع الوطني للمستقلين في كلمة القاها امام القنصلية البريطانية: " نقف اليوم أمام القنصلية البريطانية لنقول لبريطانيا باسم الشعب الفلسطيني البالغ عدد سكانه 14 مليون فلسطيني إنها ارتكبت جريمة بإعلانها عن وعد بلفور مضيفاً أن وزير الخارجية البريطاني الغى برسالة كتبها كل حقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف المصري بقوله لبريطانيا أننا سنرفع قضية ضدها لتعتذر وتعوض عما ارتكبته من جريمة كبيرة عرفها التاريخ الانساني والبشري والتاريخي بحق شعبنا الفلسطيني لافتا انه سيتم تسليم مذكرة للقنصلية البريطانية وهي الثالثة لإيصالها لحكومتها ونأمل من الشعب البريطاني الحر معرفة ما سببه وعد بلفور من كارثة للفلسطينيين.

القضية ستثار أمام مجلس العموم البريطاني

وأكد المصري: "سنثير القضية أمام مجلس العموم البريطاني ومجلس اللوردات لوضعه في صورة ما سببه وعد بلفور للشعب الفلسطيني".

بدوره قال حاتم عبد القادر أمين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات " إن الجريمة التي ارتكبت قبل 105 سنوات لا تنشأ حقاً لاسرائيل في هذه الارض ولا حقاً لبريطانيا أن تعطي حقا لليهود" مضيفاً "نحن أمام جريمة ما زالت تداعياتها ماثلة امامنا منذ 105 سنوات حتى الان من خلال الاعتداءات الاسرائيلية التي تستهدف كل مكونات الشعب الفلسطيني.

واكد عبد القادر على إصرار الشعب الفلسطيني على مواصلة النضال حتى تحقيق حقوقه المشروعة ونيل حريته بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ذكرى وعد بلفور الخمس بعد المئة 

من جهته، أكد راسم عبيدات عضو هيئة العمل الوطني والاهلي بالقدس، أن الوقفة الاحتجاجية هذه تأتي في إطار وعد بلفور المشؤوم الذي مر على ذكراه 105 أعوام مضيفاً أن بريطانيا تمعن في عدائها للشعب الفلسطيني حتى أن وزيرة خارجية بريطانية المستقبلية تنوي نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس موضحاً أن النكبة الفلسطينية التي ترتبت على وعد بلفور ما زال شعبنا يدفع ثمنها من خلال المزيد من النكبات.

وقال عبيدات "كنا نتوقع من بريطانيا، إن تعتذر عن وعد بلفور الذي ما زال يسبب نكبات لشعبنا لكنها لم تتحمل مسؤولياتها الأخلاقية ولا القانونية ولا السياسية لذا يجب ملاحقتها في كل المؤسسات والمحافل الدولية لدفع تعويضات لشعبنا الفلسطيني".

 

أخبار ذات صلة

newsletter