رسميا.. لولا دا سيلفا رئيسا للبرازيل

عربي دولي
نشر: 2022-10-31 06:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا
  • الرئيس الأمريكي جو بايدن هنأ نظيره البرازيلي واصفا الانتخابات بـ"الحرة والنزيهة والموثوقة"
  • الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: انتخاب رئيسا للبرازيل "يفتح صفحة جديدة في تاريخ"

انتُخب الرئيس اليساري الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010) الأحد رئيسا للبرازيل بفوزه بفارق ضئيل على منافسه الرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته جايير بولسونارو، بنسبة 50,83% مقابل 49,17%، وفقا للنتائج الرسمية شبه النهائية.


اقرأ أيضاً : البرازيليون ينتخبون رئيسا جديدا للبلاد


وكان لولا، أيقونة اليسار البالغ من العمر 77 عامًا، قد نفّذ عقوبة بالسجن بتهمة الفساد (2018-2019) قبل أن يأمر القضاء بإخلاء سبيله. ويعود لولا إلى السلطة في أعقاب حملة انتخابية قسمت البلاد وشهدت استقطابا شديدا.

هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد الزعيم اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على فوزه في الانتخابات الرئاسية البرازيلية "الحرة والنزيهة والموثوقة" على منافسه الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو.

وقال بايدن في بيان "أوجّه تهانيّ إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيسا للبرازيل بعد انتخابات حرة ونزيهة وموثوقة"، مضيفا أنه "يتطلع إلى العمل" معه "لمواصلة التعاون بين بلدينا".

هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الأحد الزعيم اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، معتبرا أن انتخابه رئيسا للبرازيل "يفتح صفحة جديدة في تاريخ" هذا البلد.


اقرأ أيضاً : المرشحان لرئاسة البرازيل يتبادلان الإهانات والشتائم قبل موعد الجولة الثانية من الانتخابات


وكتب ماكرون على تويتر بعد دقائق من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية البرازيلية "معا سنوحد جهودنا لمواجهة التحديات الكثيرة المشتركة وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا".

أخبار ذات صلة

newsletter