تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي على مستوى العالم

هنا وهناك
نشر: 2014-01-13 23:15 آخر تحديث: 2016-08-06 13:40
تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي على مستوى العالم
تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي على مستوى العالم

 ابتكر مواطن أمريكي يدعى كريس بويل كاميرا فيديو آلية جديدة يمكنها تعقب أثر الشخص المراد تصويره من مسافة ميل كامل والتقاط صوره بشكل تلقائي دون تدخل من المستخدم.
ويقول بويــل إن الكاميرا التي تحمل اسم ‘سولو شوت’ يمكنها تعـــــديل اتجاهها وضبط عدساتـــها تلـــــقائيا لتعقــــب أثر الشخص المراد تصويره عن طـــــريق جهـــاز تتـــبع يرتــــديه هذا الشخص حول معصمه ويعمل بنظام موجات الراديو.
ونقلت مجلة ‘بي.سي ورلد’ الأمريكية المعنية بمجال الكمبيوتر على موقعها الإلكتروني عن بويل قوله إن الكاميرا الآلية تستهدف هواة التزلج على الجليد وركوب الخيل والتريض وأي شخص يريد تصوير نفسه وهو يمارس نشاطا ما يعتمد على الحركة.
وأضاف أن الكاميرا مفيدة أيضا للآباء الذين يريدون تصوير ابنائهم وهم يمارسون الرياضة مثل لعب مباريات كرة القدم على سبيل المثال دون أن يضطروا إلى الامساك بالكاميرا وتصويبها ناحية الابناء طوال المباراة.
وتستطيع الكاميرا تعقب أثر الشخص المراد تصويره لمسافة 1800 متر بفضل جهاز التتبع ، كما أنها مزودة بوحدة إقفال خاصة لتثبيتها مع الحامل الخاص بها في الأرض لحمايتها من السرقة ، في حالة إذا ما ابتعد عنها المستخدم بحيث تقوم بتصويره من مسافة بعيدة.
من جهة اخرى أفادت دراسات تسويقية بأن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي تراجعت على مستوى العالم في عام 2013 بعد فشل نظامي تشغيل ويندوز 8 وويندوز 1ر8 في استمالة المستهلكين نحو الكمبيوترات الشخصية ووقف اندفاعهم نحو شراء الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.
وأفادت مؤسسة (أي.دي.سي) للدراسات التسويقية بأن مبيعات الكمبيوترات الشخصية على مستوى العالم تراجعت في 2013 بنسبة 6ر5 بالمئة مقارنة بعام 2012 إلى 2ر82 مليون جهاز ، فيما ذكرت مؤسسة جارتنر التي تعمل أيضا في مجال الدراسات التسويقية بأن نسبة التراجع السنوي بلغت 9ر6 بالمئة وأن عدد الكمبيوترات الشخصية التي بيعت عام 2013 وصلت إلى 6ر82 مليون جهاز.
ونقلت مجلة ‘ بي.سي ورلد’ الأمريكية المعنية بشئون الكمبيوتر على موقعها الإلكتروني عن ميكاكو كيتاجاوا كبير المحللين الاقتصاديين في مؤسسة جارتنر قوله إن ‘النمو القوي في مبيعات الكمبيوترات اللوحية ما زال يؤثر سلبا على نمو الكمبيوترات الشخصية في الاسواق الناشئة’.
واستبعد خبراء إمكانية تحسن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي على مستوى العالم قبل عام 2015 .
كما أظهرت الدراسات التسويقية أن شركة لينوفو الصينية للإلكترونيات عززت موقعها في صدارة سوق الكمبيوترات الشخصية في العالم.
وذكرت بي.سي ورلد أن لينوفو تفوقت في حجم مبيعاتها على مبيعات شركتي (إتش.بي) وديل خلال الربع الأخير من عام 2013 على مستوى العالم.د ب أ

أخبار ذات صلة

newsletter