"الدولية للطاقة" تتوقع أن تبلغ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ذروتها عام 2025

عربي دولي
نشر: 2022-10-27 09:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
الوكالة الدولية للطاقة
الوكالة الدولية للطاقة
  • "الدولية للطاقة" توقعت أن تبلغ الانبعاثات العالمية لغازات الدفيئة خصوصا بعد إعادة توجيه عميقة لأسواق الطاقة العالمية
  • "الدولية للطاقة" أزمة الطاقة العالمية بسبب المعارك في أوكرانيا أدت إلى تغييرات عميقة وطويلة الأمد

توقّعت الوكالة الدولية للطاقة الخميس أن تبلغ الانبعاثات العالمية لغازات الدفيئة ذروتها عام 2025، خصوصا بعد إعادة توجيه عميقة لأسواق الطاقة العالمية منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية.


اقرأ أيضاً : الأول من نوعه في الأردن.. مشروع لتوليد الطاقة الشمسية في العقبة


وقالت الوكالة في وثيقة عرض تقريرها إن أزمة الطاقة العالمية بسبب المعارك في أوكرانيا أدت إلى تغييرات عميقة وطويلة الأمد بإمكانها تسريع الانتقال إلى نظام طاقة أكثر استدامة وأمانا".

ذروة الاستهلاك

وتحدد السيناريوهات الثلاثة للمرة الأولى ذروة لاستهلاك كل من الوقود الأحفوري (الفحم والغاز والنفط) التي تخنق الكوكب وتتسبب في ارتفاع درجة حرارته.

وفي السيناريو المركزي الذي يستند إلى الالتزامات التي أعلنتها الحكومات في ما يتعلق بالاستثمارات المناخية، ستبلغ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية ذروتها عند 37 مليار طن عام 2025 ثم تنخفض إلى 32 مليار طن عام 2050.

متوسط الحرارة

وسيرتفع متوسط الحرارة إلى 2,5 درجة مئوية بحلول العام 2100 وهو بعيد عن أن يكون كافيا لتجنب عواقب مناخية شديدة، بالرغم من الجهود الرامية لتخفيضها.


اقرأ أيضاً : اتفاق أوروبي لاحتواء أسعار الطاقة


وأكدت الوكالة الدولية للطاقة مجددا الحاجة إلى استثمارات هائلة في الطاقات النظيفة، سواء كانت خضراء أو منخفضة الكربون مثل الطاقة النووية، وإلى تسريع العمل في مجالات معينة مثل البطاريات الكهربائية (للسيارات) والتكنولوجيا الفلطائية الضوئية والمحلِّلات الكهربائية التي تنتج الهيدروجين الرامي إلى التخلص من الكربون في مجال الصناعة خصوصا.

أخبار ذات صلة

newsletter