كريشان: 320 مليون دينار تقريبا ديون غير محصلة للبلديات

الأردن
نشر: 2022-10-25 14:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان
نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان
  • وزير الإدارة المحلية: المجالس البلدية الـ 100 في المملكة تستثمر لإعداد الموازنات للعام المقبل
  • كريشان: التحديات ساهمت في رفع مديونية البلديات إلى حوالي 350 مليون دينار

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، إن معظم المشاكل والتحديات التي تواجه البلديات متقاربة، أبرزها المديونية المرتفعة والحاجة إلى صيانة الشوارع وارتفاع كلفة صيانة الآليات، وفاتورة الطاقة، إلى جانب قضايا التنظيم والاستملاكات غير الضرورية.


اقرأ أيضاً : "الإدارة المحلية" تتعهد بتخفيف فاتورة الطاقة على البلديات


وأضاف كريشان في جولة ميدانية الثلاثاء، رافقه خلالها محافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود أن تلك التحديات ساهمت في رفع مديونية البلديات إلى حوالي 350 مليون دينار، فيما أن للبلديات ديونا لم يتم تحصيلها تقدر بحوالي (320) مليون دينار.

موازنات العام المقبل

وأوضح أن المجالس البلدية الـ 100 في المملكة تستثمر المرحلة الحالية لإعداد الموازنات للعام المقبل 2023 للبلديات لوضع الخطط والبرامج التنموية لها، مع التركيز على بحث مجالات إقامة مشاريع مع القطاع الخاص.

وأشار كريشان إلى أن الوزارة مهتمة بتطوير القدرات المؤسسية للعاملين في قطاع الإدارة المحلية.

توجيهات ملكية

ولفت إلى أن معهد الإدارة المحلية تحت التأسيس التابع للوزارة سيسهم في تطوير القدرات المؤسسية والخبراتية للعاملين في البلديات والوزارة.

وأكد أن الوزارة تحرص على ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالعمل الميداني من خلال الجولات الميدانية بهدف التعرف عن قُرب على احتياجات البلديات والعمل ما أمكن على معالجة القضايا والتحديات التي تواجهها على أرض الواقع.

عمل الحكومة الميدانية

وأضاف كريشان أن المشروعات التنموية في البلديات أساس التنمية المحلية، مضيفا أن خطة عمل الحكومة الميدانية التي يتابعها رئيس الوزراء بشكل دائم تنطلق من استراتيجيها العملية في لقاء المواطنين والتعرف على احتياجاتهم في أماكن تواجدهم وسكنهم.


اقرأ أيضاً : كريشان يوجه إلى عدم شراء الآليات المستعملة


وأوضح أن المجالس البلدية في المملكة، لمست على أرض الواقع نجاح الزيارات الميدانية لفريق الوزارة إلى مراكز البلديات ومناطقها.

أخبار ذات صلة

newsletter