Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجاهد: الكسوف لن يمنع ممارسة الحياة بشكل طبيعي - فيديو | رؤيا الإخباري

مجاهد: الكسوف لن يمنع ممارسة الحياة بشكل طبيعي - فيديو

الأردن
نشر: 2022-10-25 08:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
ظاهرة الكسوف
ظاهرة الكسوف
  • الخبير الفلكي عماد مجاهد يحذر المواطنين من النظر مباشرة إلى أشعة الشمس بسبب الكسوف
  • مجاهد: أجمل مراحل الكسوف عند الساعة 2 و13 دقيقة ظهر الثلاثاء
  • مجاهد: الكسوف سيستمر ساعتين ويجب ارتداء النظارات الخاصة

حذر الخبير الفلكي عماد مجاهد من النظر المباشر إلى أشعة الشمس، خلال فترة الكسوف التي سيشهدها الأردن ظهر الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : فرصة لعشاق متابعة الكسوف في الأردن


وقال مجاهد لـ"أخبار السابعة" إن الكسوف يحدث نتيجة لتلامس بين القمر وقرص الشمس، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة ستبدأ عند الساعة الواحدة ظهرا الذي يستمر ساعتين.

وأوضح أن أجمل مراحل الكسوف ستكون وقت الذروة وذلك عند الساعة 2 و13 دقيقة، مضيفا أن الكسوف الجزئي يبدأ بالتراجع تدريجياً حتى ينتهي عند الساعة الثالثة و23 دقيقة عصراً، وهو آخر تلامس بين قرص القمر وقرص الشمس.

ظاهرة جميلة

"القمرسيحجب الشمس عن مناطق معينة عن سطح الأرض ويمكن للأشخاص في تلك المناطق رصده" وفق مجاهد الذي أكد أن الأردن من ضمن تلك المناطق ويمكن للأشخاص رصده عبر أجهزة خاصة متمثلة بارتداء النظارات الخاصة والفلاتر تحسبا من إيذاء العين بسبب الأشعة الضارة التي تنتج عن هذه الظاهرة الفلكية.

ولفت إلى أنه يمكن ممارسة الحياة بشكل اعتيادي وطبيعي دون تخوف، مبينا أن هذه الظاهرة تحدث مرتين في العام الواحد، واصفا إياها بأنها ظاهرة فلكية جميلة.

حالة فلكية مهمة

وكان رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، عمار السكجي قد قال الجمعة في وقت سابق إن الكسوف حالة فلكية مهمة يترقبها المتابعون باهتمام كونها قليلة الحدوث.

وأضاف السكجي، أن الجمعية حددت أماكن رصد في مختلف المناطق لإتاحة الفرصة للجميع لمشاهدة الكسوف بطرق آمنة، لأن النظر المباشر إلى الكسوف يسبب أضرارا بالعين.

وأشار إلى أن أماكن الرصد المحددة يتوفر فيها نظارات الكسوف المعيارية والتلسكوبات وكاميرات التصوير، كما سيتم استخدام الطرق الابتكارية الآمنة في الرصد كالصندوق ذو الثقب والمرايا العاكسة والنواظير وفلاتر الشمس.

أماكن رصد الكسوف

والأماكن المحددة للرصد هي: جبل القلعة في العاصمة عمان والبترا ووادي رم وأعمدة جرش وقصر الحرانة، وأيضا في المركز الجغرافي الملكي الأردني، والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، وجامعات: الأردنية والألمانية والهاشمية والزرقاء والأميرة سمية للتكنولوجيا واليرموك و"الكينغز أكاديمي" والجمعية الشركسية (فرع ناعور).


اقرأ أيضاً : "الأوقاف" تدعو أئمة المساجد لأداء صلاة الكسوف - تفاصيل


كذلك يمكن رصده في مدارس: وكالة الغوث والرضوان واليوبيل والراهبات الوردية والكلية العلمية الإسلامية، والعمرية والجزيرة والقمة الدولية والوطنية الأرثوذكسية والأهلية/المطران والحصاد والبيان والخمائل والفاروق والعديد من المدارس الحكومية والخاصة في مختلف محافظات المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter